أكدت صحيفة "إل موندو" الاسبانية الخميس أن اللاعب الدولي الكولومبي خاميس رودريغيز سيدفع 11,65 مليون يورو لمصلحة الضرائب بسبب تهربه الضريبي عندما كان يدافع عن الوان ريال مدريد.

 ووفقا للصحيفة يتوجب على خاميس، المعار الى بايرن ميونيخ منذ الموسم الماضي، دفع 6،35 ملايين يورو عن حقوق الصورة، إضافة الى غرامة مالية وفوائد.
 
وكان اللاعب الكولومبي الذي انتقل الى النادي الملكي قادما من موناكو الفرنسي منتصف 2014 مقابل 80 مليون يورو، تقدم باقراره الضريبي بصفته غير مقيم في إسبانيا. ولكن وفقا لـ "إل موندو" اعتبرت السلطات الضريبية أنه كان يتوجب عليه أن يفعل ذلك كمقيم، ما اعتبر خرقا للقوانين.
 
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، رفضت مصلحة الضرائب الاسبانية تأكيد الخبر، مشيرة في الوقت ذاته الى أنها لا تعتمد سياسة الافصاح عن الملفات الضريبية.
 
وشارك خاميس مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018 رغم انه بدأه من دون ان يتعافى بشكل كامل من اصابة في ربلة الساق الايسر، وشارك كبديل في المباراة الاولى ضد اليابان (1-2) في المجموعة الثامنة، وأساسي في الثانية ضد بولندا (3-صفر)، وخرج في الشوط الأول في الثالثة ضد السنغال (1-صفر) بسبب الاصابة التي حرمته من خوض الدور ثمن النهائي امام انكلترا وشاهد خسارة فريقه أمام "الأسود الثلاثة" بركلات الترجيح 3-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي. 
 
وانضم هداف مونديال البرازيل 2014 برصيد 6 أهداف، الى لائحة طويلة من نجوم كرة القدم اتهموا بالتهرب الضريبي، وقد توصل البعض منهم الى اجراء اتفاق رضائي من أجل ايقاف الملاحقات القضائية بحقهم وآخرهم البرتغالي كريستيانو رونالدو المنتقل مؤخرا من ريال مدريد الى يوفنتوس الايطالي والذي وافق على دفع مبلغ 18،8 مليون يورو وحكم بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ.
 
وكان الإدعاء الإسباني في مدريد أقام دعوى قضائية ضد رونالدو، بسبب مزاعم غش للسلطات الإسبانية في حوالي 14.7 مليون يورو (16.48 مليون دولار) في الفترة بين 2011 و2014.
 
في المقابل، مثل نجم برشلونة الارجنيتني ليونيل ميسي أمام القضاء بتهمة التهرب الضريبي وحكم عليه عام 2016 بدفع مليوني يورو كغرامة وبالسجن لفترة 21 شهرا مع وقف التنفيذ، وخفف الحكم لاحقا مقابل دفع غرامة مالية اضافية.
 
وكانت السلطات القضائية الإسبانية اتهمت ميسي ووالده جورج الذي يدير أعماله، بالتهرب من الضرائب الإسبانية بمبلغ 4 ملايين يورو بين 2007 و2009.