قاد المصنف ثالثا عالميا السويسري روجيه فيدرر بلاده لبلوغ الدور النهائي لمسابقة كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة على حساب اليونان، بفوزه الخميس على ستيفانوس تسيتسيباس في أولى مبارياتي الفردي.

وفي المسابقة المقامة في بيرث الأسترالية، فاز فيدرر على تسيتسيباس بنتيجة 7-6 (7-5) و7-6 (7-4)، ليضمن ومواطنته بليندا بينتشيتش بلوغ النهائي بصرف النظر عن نتيجتي فردي السيدات والزوجي المختلط.

وكان فوز حامل الرقم القياسي في عدد البطولات الكبرى (20) كافيا لسويسرا المتوجة بلقب المسابقة الاستعراضية الموسم الماضي، اذ خسرت مواطنته بينتشيتش أمام اليونانية ماريا ساكاري 3-6 و4-6، إضافة الى مباراة الزوجي المختلط بنتيجة 3-4 (4-5)، 4-2، و3-4 (3-5).

وتأهلت سويسرا على حساب اليونان عن المجموعة الثانية التي ضمت أيضا الولايات المتحدة وبريطانيا، بعد فوزها في خمس مباريات وخسارتها واحدة، مقابل ثلاثة انتصارات وخسارتين لليونان.

وكان فيدرر وبنتشيتش قد توجا باللقب العام الماضي على حساب الألمانيين ألكسندر زفيريف وأنجليك كيربر، وقد يجمع نهائي السبت بين الفريقين مجددا، بعدما ضمنت سويسرا بطاقة المجموعة الثانية، بينما تخوض ألمانيا لقاء حاسما الجمعة ضد أستراليا لبطاقة المجموعة الأولى.

وحافظ فيدرر (37 عاما) على سجله خاليا من الخسارة هذا الأسبوع مع انطلاق الموسم الجديد، وتفوق على تسيتسيباس المصنف 15 عالميا على رغم تأخره بنتيجة 1-4 في المجموعة الأولى.

وقال فيدرر "أنا سعيد جدا، الهدف كان بلوغ النهائي (...) إضافة الى ذلك، أنا ألعب بشكل جيد وكانت مباراة ممتعة ضد ستيفانوس".

أضاف "أعتقد أن ستيفانوس قدم مباراة كبيرة مثلما فعلت أنا (...) عدد قليل من الأخطاء، كرة مضرب جيدة جدا، وكان يمكن للمباراة بسهولة أن تمتد لثلاث مجموعات".

وفي اللقاء الأول الذي أقيم في وقت سابق الخميس في ختام منافسات المجموعة الثانية، فازت الولايات المتحدة على بريطانيا في موعد غير مؤثر نظرا لأن عدم تأهل الفريقين الى النهائي كان محسوما.

وفازت الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس على كايتي بولتر 6-1 و7-6 (7-2)، بينما خسر مواطنها فرانسيس تيافو أمام كاميرون نوري 6-7 (4-7) وصفر-6، في حين فاز البريطانيان في مباراة الزوجي المختلط 3-4 (2-5)، 4-3 (5-4) و4-1.