بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف أول الدور نصف النهائي لدورة الدوحة في كرة المضرب، بعد فوز صعب الخميس على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي الخامس 4-6 و6-3 و6-4.

وبعدما احتاج الى 55 دقيقة فقط لتخطي الدور الأول على حساب البوسني دامير دزومهور، عانى ديوكوفيتش للخروج منتصرا من الدورين الثاني وربع النهائي أمام المجري المغمور مارتون فوتشوفيتش ثم باسيلاشفيلي، حيث احتاج الى ثلاث مجموعات في المواجهتين.

لكن الصربي، الفائز بلقب الدورة عامي 2016 و2017، حقق المطلوب منه في نهاية المطاف ورفع عدد انتصاراته المتتالية في الدوحة الى 13 (توج بلقب 2016 و2017 وغاب عن 2018 بسبب الإصابة)، على أمل مواصلة مشواره للفوز بلقبه الثالث في الدوحة والـ73 في مسيرته.

ويدخل الصربي الموسم الجديد في موقع المرشح الأبرز للهيمنة استنادا لما قدمه في النصف الثاني من 2018 حين توج بلقبين كبيرين (ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية) وعاد لصدارة التصنيف بعد غياب عن المنافسات في مطلع العام بسبب عملية جراحية.

وسيكون الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت السابع العقبة المقبلة في وجه إبن الـ31 عاما، وذلك بعدما أنهى مشوار السويسري ستانيسلاس فافرينكا، الباحث عن استعادة المستوى الذي خوله إحراز ألقاب بطولات استراليا (2014) ورولان غاروس (2015) وفلاشينغ ميدوز (2016)، بالفوز عليه 6-4 و6-4.

وتكرر سيناريو الدور الثاني الذي احتاج فيه ديوكوفيتش الى ثلاث مجموعات لتخطي المغمور فوتشوفيتش بعدما خسر المجموعة الأولى أمام الأخير، إذ تخلف 1-4 أمام باسيلاشفيلي بعدما خسر إرساله في الشوطين الأول والخامس. وعاد الصربي من بعيد بتقليصه الفارق الى 3-4 و4-5، لكن الجورجي المصنف 21 عالميا أظهر رباطة جأشه وحسم الشوط العاشر، منهيا المجموعة لصالحه في 44 دقيقة.

لكن ديوكوفيتش ضرب بقوة في المجموعة الثانية وتقدم 3-صفر بعد انتزاعه إرسال منافسه في الشوط الثاني، وكان هذا الشوط كافيا له للسير بالمجموعة الى بر الأمان، حاسما إياها 6-3 في غضون 34 دقيقة.

وفرض التعادل نفسه في بداية المجموعة الثالثة بعدما خسر كل من اللاعبين إرساله الأول، قبل أن يحقق ديوكوفيتش الفارق في الشوط الخامس الذي انتزعه على إرسال منافسه الجورجي، وكان ذلك كافيا له لحسم المجموعة 6-4 في غضون 41 دقيقة وتحقيق فوزه الثاني على باسيلاشفيلي في ثاني مواجهة بينهما (الأولى كانت العام الماضي في الدور الثاني لدورة روما للماسترز).

ويأمل ديوكوفيتش في أن يؤكد تفوقه الكبير على باوتيستا أغوت الذي خسر سبع مرات في ثماني مباريات ضد الصربي، آخرها في الدور الثالث لبطولة رولان غاروس الفرنسية 2018.