أطاح الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت المصنف سابعا بالصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول من الدور نصف النهائي لدورة الدوحة في كرة المضرب، بالفوز عليه 3-6 و7-6 (8-6) و6-4 الجمعة في الدور نصف النهائي.

وبدا ديوكوفيتش متصدر التصنيف العالمي، في طريقه لتحقيق فوز سهل عندما كسب المجموعة الأولى 6-3، لكنه عانى الأمرين في الثانية التي حسمها الإسباني في صالحه بعد الاحتكام إلى شوط فاصل، قبل أن يضرب بقوة ويكسب الثالثة 6-4.

وأوقف باوتيستا أغوت الانتصارات المتتالية لديوكوفيتش في الدوحة عند 13 (توج بلقب 2016 و2017 وغاب عن 2018 بسبب الإصابة)، وحرمه من سعيه للقب الثالث في الإمارة الخليجية والـ73 في مسيرته، والثاني تواليا بعد لقبه في دورة أبوظبي الاستعراضية أواخر العام الماضي.

وهو الفوز الثاني فقط لباوتيستا أغوت في 9 مواجهات بينه وبين ديوكوفيتش بعد الأول عام 2016 في نصف نهائي دورة شنغهاي الصينية، إحدى دورات الماسترز للألف نقطة.

ويدخل الصربي الموسم الجديد في موقع المرشح الأبرز للهيمنة استنادا لما قدمه في النصف الثاني من 2018 حين توج بلقبين كبيرين (ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية) وعاد لصدارة التصنيف بعد غياب عن المنافسات في مطلع العام بسبب عملية جراحية.

- غضب ديوكوفيتش -

وأعرب ديوكوفيتش عن استيائه بسبب الخسارة مشيرا إلى أنه رغم ذلك لا يزال هدفه هو التتويج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، التي تنطلق منتصف الشهر الحالي.

وفي معرض رده في مؤتمر صحافي عقب المباراة على سؤال عما إذا كان سيعيد تقييم حظوظه في الظفر بلقبه الكبير الـ15 في مسيرته الاحترافية عقب الخسارة أمام باوتيستا أغوت، قال ديوكوفيتش أن هدفه الوحيد في ملبورن هو "الكأس".

ودخل ديوكوفيتش في تقاض متوتر مع أحد الصحافيين الذي سئله بعد ذلك "حتى بعد هذا الأسبوع؟".

وقال الصربي "لماذا، هل تعتقد أنني بعد هذا الأسبوع لا أستحق أن أكون مرشحا للفوز بلقب؟. لقد قلت حتى بعد هذا الأسبوع. لا أفهم هذا التعليق"، مضيفا "لقد سألتني ما هو هدفي، إنه كأس (البطولة). شكراً لك".

وتوج ديوكوفيتش 6 مرات بلقب بطولة استراليا آخرها عام 2016 عندما تغلب على البريطاني أندي موراي، قبل أن يخرج من الدور الثاني في العام التالي على يد الأوزبكستاني دينيس إيستومين، ومن الدور الرابع العام الماضي على يد الكوري الجنوبي تشونغ هيون.

وكسر ديوكوفيتش إرسال باوتيستا أغوت في الشوط الثاني من المجموعة الأولى فتقدم 2-صفر وحافظ على تقدمه حتى حسمها 6-3 في 39 دقيقة.

وانتظر ديوكوفيتش الشوط السابع من المجموعة الثانية لكسر إرسال الإسباني للمرة الثانية في المباراة وتقدم 4-3، لكن باوتيستا أغوت رد له التحية مباشرة مدركا التعادل ما أغضب الصربي الذي كسر مضربه بضربه بالأرض مرات عدة.

وحصل باوتيستا أغوت على فرصتين لكسر إرسال ديوكوفيتش في الشوط الثاني عشر وحسم المجموعة بيد أنه فشل لينجح الصربي في إدراك التعادل 6-6 فاحتكم اللاعبان لشوط فاصل آلت نتيجته للإسباني 8-6 وكسب المجموعة الثانية في 74 دقيقة.

وتابع الإسباني أفضليته في بداية المجموعة الثالثة وكسر إرسال ديوكوفيتش في الشوط الأول وحافظ على تقدمه حتى أنهاها في صالحه 6-4 في 42 دقيقة.

وهي المباراة النهائية السادسة عشرة لباوتيستا أغوت في مسيرته الاحترافية المتوجة بثمانية ألقاب آخرها دورة دبي في شباط/فبراير الماضي.

ويلتقي&باوتيستا أغوت الذي كان أخرج السويسري ستانيسلاس فافرينكا من الدور ربع النهائي الخميس، في النهائي مع التشيكي توماس برديتش الفائز على الإيطالي ماركو تشيكيناتو الرابع 7-6 (8-6) و6-3 في ساعة و29 دقيقة في أول مباراة بين اللاعبين.

والتقى باوتيستا أغوت وبرديتش 6 مرات حتى الآن، ويتفوق التشيكي بأربعة انتصارات مقابل خسارتين.