تصدر نادي ريال مدريد الإسباني ترتيب الأندية الأوروبية الأكثر عائدات مالية خلال الموسم الرياضي الماضي (2017-2018) مسجلاً رقماً قياسياً عالمياً من الإيرادات .

وبحسب أرقام مؤسسة "ديلويت" المختصصة في التدقيق المالي، فإن خمسة أندية أوروبية تخطت عائداتها سقف النصف مليار جنيه استرليني في الموسم الواحد، وهو رقم يكشف ضخامة الموارد المالية لتلك الأندية، والمشتملة على عائدات المباريات و حقوق البث التلفزيوني و عقود الرعاية و الإعلانات و المكافآت التي تحصلت عليها من مختلف البطولات خاصة دوري أبطال أوروبا .

وبلغت العائدات التي حققتها الخزينة المدريدية نحو 665 مليون جنيه استرليني، وذلك في الموسم الذي شهد تحقيق الفريق للقب دوري أبطال أوروبا ، وبيع إدارة النادي عقد المهاجم البرتغالي كريتسيانو رونالدو في صفقة تجاوزت قيمتها 100 مليون يورو لصالح نادي يوفنتوس الإيطالي.

وبدوره، حقق برشلونة الإسباني عائدات ضخمة بلغت قيمتها 612 مليون جنيه استرليني، وهو مبلغ يعكس الأرباح الهائلة التي جناها الكتالونيون رغم عدم تألقهم في بطولة دوري أبطال أوروبا ، حيث ودعوا المنافسات من دور الثمانية، رغم الصفقات المكلفة التي قامت بها إدارة النادي خلال الانتقالات الشتوية و الصيفية.

وجاءت المفاجأة باحتلال نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي للمركز الثالث رغم فشله قارياً و اكتفائه بلقب الوصافة محلياً ، حيث حققت إدارة النادي عائدات وصلت قيمتها إلى 590 مليون جنيه&استرليني بفضل حصة النادي من حقوق البثت التلفزيوني وحقوق الرعاية وتواجدهم بقوة في السوق المحلية و الخارجية.

وجاء رابعاً نادي بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني بعائدات بلغت 557 مليون جنيه إسترليني ، تلاه نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي بـ 504 ملايين&جنيه إسترليني ، ثم باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي بـ 480 مليون جنيه استرليني .

وتواجد نادي ليفربول في المركز السابع بعدما بلغت عائداته 455 مليون جنيه&استرليني مستفيداً من نتائجه المتميزة في دوري أبطال أوروبا ببلوغه نهائي البطولة ، وحلوله رابعاًَ في سلم ترتيب الدوري المحلي ، تلاه نادي تشيلسي بعائدات بلغت 448 مليون جنيه إسترليني ثم نادي أرسنال بـ 389 مليون جنيه إسترليني ثم توتنهام هوتسبير بـ 379 مليون جنيه إسترليني.

وتراجع نادي يوفنتوس بطل الدوري والكأس في إيطاليا إلى المركز الحادي عشر بعائدات بلغت 350 مليون جنيه استرليني، بعدما تضررت عائداته من الصفقة التاريخية التي ابرمها بتعاقده مع البرتغالي كريستيانو رونالدو ، وتلاه نادي بروسيا دورتموند الألماني بـ 281 مليون جنيه إسترليني، مؤكدا صعوده تدريجيا نحو الأعلى من موسم لآخر .

كما تواجد في القائمة كل من نادي اتلتيكو مدريد الفائز بلقب الدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي بعائدات تبلغ 270 مليون جنيه إسترليني ، وإنتر ميلان الإيطالي الذي جنى عائدات وصلت إلى 249 مليون جنيه بعدما تمكن من العودة إلى أجواء بطولة دوري أبطال أوروبا .