أبقى المدافع العاجي الشيخ ابراهيم كومارا حظوظ فريقه الوداد البيضاوي المغربي قائمة في التتويج بلقب مسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم عندما أدرك له التعادل في مرمى ضيفه الترجي التونسي حامل اللقب 1-1 الجمعة في الرباط في ذهاب الدور النهائي.

وكان الترجي البادىء بالتسجيل عبر العاجي فوسيني كوليبالي (44)، وأدرك مواطنه الشيخ ابراهيم كومارا التعادل (79) للوداد الذي بلعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 49 لطرد قائده ابراهيم النقاش.

ويلتقي الفريقان إيابا يوم الجمعة المقبل بالملعب الأولمبي في رادس ضواحي العاصمة تونس في لقاء سيشهد غياب 5 لاعبين أساسيين في صفوفهما بسبب الإيقاف وهم شمس الدين الذوادي وغيلان الشعلالي ومعز بن شريفية (الترجي) وابراهيم النقاش وأشرف داري (الوداد).

على ملعب "الامير مولاي عبدالله" في الرباط وأمام نحو 60 ألف متفرج، كان الوداد البيضاوي في طريقه إلى خسارة قاسية وكادت تكون بأكثر من هدف بالنظر الى الفرص التي سنحت للاعبي الترجي خصوصا بعد طرد النقاش، لكن كومارا أعاد الأمل لبطل النسخة قبل الأخيرة بإدراكه التعادل وإبقاء حظوظه في الظفر باللقب الثالث في تاريخه بعد 1992.

وأهدر الترجي فرصة ذهبية لحسم النتيجة وتأمين اللقب الثاني تواليا والرابع في تاريخه قبل مباراة الإياب لأنه لم يستغل النقص العددي في صفوف الوداد البيضاوي وفقدان تركيز لاعبيه خصوصا عقب الطرد ولمدة ربع ساعة قبل أن يقدم مدرب الوداد البيضاوي، التونسي فوزي البنزرتي على إشراك لاعب الوسط المدافع يحيى جبران مكان وليد الكارتي لسد فراغ طرد النقاش.

- "أهدرنا الفوز" -

واعترف مدرب الترجي معين الشعباني بأن فريقه أهدر الفوز اليوم، وقال "أهدرنا الانتصار اليوم، كان بإمكاننا تحقيق الفوز لكن شباكنا استقبلت هدفا من كرة ثابتة"، مضيفا "لا يجب أن ننسى أن هذا الدور النهائي وليس من السهل تحقيق الفوز".

وتابع "اللقب لم يحسم بعد، نحن في دور نهائي وأمام فريق كبير ومدرب كبير يملكان الخبرة اللازمة&في المسابقة القارية. الآن يجب ان نحضر جيدا لمباراة الاياب ونستفيد من دعم جمهور الترجي الذي آزرنا اليوم أيضا هنا في الرباط ونحقق اللقب".

ولعب الوداد البيضاوي في غياب مدافعه محمد الناهيري بسبب الايقاف، فيما خاض الترجي اللقاء بتشكيلته الكاملة بعد عودة المدافع سامح الدربالي بعد تعافيه من الاصابة.

وجاءت المباراة تكتيكية بين الفريقين وغابت الفرص الحقيقية للتسجيل حتى الدقائق الاخيرة من الشوط الأول التي شهدت تسجيل هدفين الأول للترجي عبر كوليبالي، والثاني للوداد عبر المدافع أيوب العملود ألغاه الحكم المصري جهاد جريشة بعد اللجوء لتقنية المساعدة بالفيديو "في إيه آر".

وفي الوقت الذي حاول فيه الوداد البيضاوي العودة في النتيجة مطلع الشوط الثاني تلقى ضربة موجعة بطرد قائده النقاش لتلقيه الانذار الثاني، فسيطر الترجي على المجريات دون ان ينجح في التعزيز، قبل ان يتدارك البنزرتي الموقف بدفعه بجبران فاستعاد الوداد توزانه ونجح في ادراك التعادل وكان بإمكانه خطف هدف الفوز في الوقت بدل الضائع اثر فرصة سهلة لجناحه محمد اوناجم سددها فوق الخشبات الثلاث.

- احتجاجات على تقنية "في إيه آر" -

كانت اول واخطر فرصة تمريرة عرضية من محمد اوناجم حاول المدافع خليل الشمام إبعادها وكاد يخدع حارس مرماه بن شريفية الذي تصدى لها في الوقت المناسب (33).

ونجح الترجي في افتتاح التسجيل اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها شمام فهيأها الشعلالي برأسه لكوليبالي الذي تابعها للمرة الاولى برأسه فارتدت من الحارس رضا التكناوتي الى اللاعب نفسه فسددها على الطاير بيمناه داخل المرمى الخالي (44).

ونجح الوداد في ادراك التعادل عبر المدافع أيوب العملود بتسديدة زاحفة من مسافة قريبة عندما استغل كرة من النيجيري مايكل باباتوندي داخل المنطقة فتلاعب باحد المدافعين وتابعها بيمناه داخل المرمى فألغاه الحكم جريشة بعد اللجوء لتقنية المساعدة بالفيديو بداعي لمس اسماعيل الحداد للكرة بيده وسط احتجاجات كبيرة للاعبي الضيافة (45).

ولجأ جريشة مرة أخرى لتقنية الفيديو واحتاج هذه المرة لأكثر من 3 دقائق للتأكد من كرة لمست يد المدافع شمام اثر تسديدة لباباتوندي من مسافة داخل المنطقة فأمر بمواصلة اللعب وسط احتجاجات للاعبي الوداد البيضاوي (58).

وتصدى التكناوتي لكرة قوية للكاميروني فرانك كوم من خارج المنطقة (65).

وتلقى الحداد كرة في الجهة اليمنى فتوغل وتلاعب باحد المدافعين وسددها قوية ابعدها الحارس بن شريفية الى ركنية (70)، ورد الترجي عبر البديل حسين الربيعي بجوار القائم الأيمن (73).

وكاد انيس البدري يضيف الهدف الثاني للترجي بتسديدة قوية زاحفة من خارج المنطقة لمست قدم المدافع كومارا وتحولت الى ركنية (77).

ونجح كومارا في ادراك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر ركلة حرة جانبية انبرى لها الحداد وهيأها له صلاح الدين السعيدي برأسه (79).

وكاد عبد اللطيف نصير يمنح التقدم للوداد عندما تلقى كرة امام لمرمى من جبران فهيأها لنفسه لكنه فقد التوازن ليلتقطها بن شريفية (86).

وأبعد التكناوتي ببراعة تسديدة قوية للردبالي من خارج المنطقة الى ركنية (88).

وأهدر أوناجم فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز عندما تلقى كرة من الحداد امام المرمى فسددها فوق الخشبات الثلاث (90+2).

ملخص المباراة: