يلتقي منتخبا البرازيل والأرجنتين في دور النصف النهائي من بطولة كوبا أميركا المقامة حالياً على الأراضي البرازيلية ، &في مواجهة وصفها الخبراء بالنهائي المبكر الذي سيعزز فوز أحدهما بخطف اللقب الذي يعتبر الأول لـ "السيليساو" منذ عام 2007 ، فيما يُعد الأول لـ "التانغو" منذ عام 1993.

وبينما تتسلح البرازيل بعاملي الأرض والجمهور لكسب ورقة الترشح للمباراة النهائية ، فإن التاريخ يقف منحازاً للأرجنتين خلال المواجهات التي جمعتهما في بطولة كوبا اميركا.

وفقا لأرقام نشرتها قناة "تيك سبورت" الأرجنتينية، فإن المنتخبين&قد إلتقيا في 100 مباراة رسمية ودية، حيث كان أول لقاء رسمي جمع بينهما في النسخة الأولى من بطولة كوبا أميركا عام 1916 ، واسفرت المواجهة عن التعادل، بينما كان نزالهما الأخير ودياً واحتضنته المملكة العربية السعودية اواخر العام الماضي و انتهى بفوز البرازيل بهدف دون رد.

وبالنظر لمجموع المباريات، فإننا نجد بأن البرازيل تمتلك تفوقاً طفيفا بفارق انتصار وحيد، بعدما حققت 38 انتصاراً مقابل 37 إنتصاراً للأرجنتين ، بينما انتهت 25 مواجهة بينهما بالتعادل، فيما تفوقت الأرجنتين تهديفياً بفارق هدف واحد بعدما سجلت 153 هدفاً مقابل 152 هدفاً للبرازيل.

اما في الاستحقاقات الرسمية فقد بلغت المواجهات بينهما 48 مباراة ، كان الفوز خلالها حليفاً للبرازيل في 19 مباراة مقابل 17 فوزاً للأرجنتين ، فيما كان التعادل سيد الموقف في 12 مباراة .

وفي الأدوار الإقصائية، التقى&المنتخبان ثماني مرات، نجح خلالها المنتخب البرازيلي في إعلاء كلمته محققاً خمسة انتصارات مقابل ثلاثة انتصارات للأرجنتين.

وفي التفاصيل ، فقد فازت البرازيل على الأرجنتين في نصف نهائي كوبا أميركا عام 1995 بركلات الترجيح ، ثم جددت انتصارها في ربع نهائي كوبا أميركا عام 1999 بنتيجة هدفين لهدف، ثم كررت تفوقها في نهائي كوبا أميركا عام 2004 بركلات الترجيح ، ونهائي كوبا أميركا عام 2007 بثلاثية نظيفة ، كما أكدت علو كعبها بالفوز في نهائي كأس القارات عام 2005 بألمانيا بأربعة اهداف لهدف .

اما انتصارات الأرجنتين فقد جاءت بداية في بطولة كوبا أميركا عام 1937 بهدف دون رد ، ثم في الدور الربع النهائي من بطولة كوبا أميركا عام 1993 بركلات الترجيح، أما الانتصار الثالث وهو الأهم فقد جاء في ثمن نهائي كأس العالم 1990 بإيطاليا بهدف نظيف.

وخلافا لحصيلة كل منتخب ، فإن إجمالي المباريات الرسمية والودية التي جمعتهما في مختلف المسابقات القارية والدولية تصب لصالح البرازيل ، إلا ان الأرجنتين تتفوق في حصيلتها بكوبا اميركا ، حيث حققت 16 انتصاراً في البطولة القارية، مقابل 11 انتصاراً للبرازيل ، فيما انتهت خمس&مباريات بالتعادل، منها ثلاث مواجهات حسمت بركلات الترجيح كونها لعبت في الإدوار الاقصائية ، كسب منها "السيليساو" مباراتين و"التانغو" مباراة واحدة.

كما يظهر التفوق الأرجنتيني في الأهداف المسجلة في المباريات الإثنتين&والثلاثين التي جمعتهما ببطولة كوبا اميركا ، إذ سجل أبناء "التانغو" 52 هدفاً مقابل 38 هدفاً أحرزها أبناء "السامبا".

وأخيراً، فإن الأرجنتين تتفوق على البرازيل في رصيد الألقاب التي نالتها في بطولة كوبا أميركا، والبالغة 14 لقباً ، حيث تحتل المركز الثاني في سجل البطولة بفارق لقب واحد عن الأوروغواي ، بينما تحتل البرازيل المركز الثالث برصيد ثمانية ألقاب.
&