تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

فيدرر المئوي على موعد مع نادال في نصف نهائي بطولة ويمبلدون

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أصبح السويسري روجيه فيدرر أول لاعب يحقق 100 فوز في احدى البطولات الأربع الكبرى، وذلك بتغلبه على الياباني كي نيشكوري 4-6 و6-1 و6-4 و6-4، ليتأهل الى نصف نهائي بطولة ويمبلدون حيث يواجه غريمه الإسباني رافايل نادال الفائز بسهولة على الأميركي سام كويري 7-5 و6-2 و6-2.

وبعد أن أصبح في الدور الثالث أول لاعب أو لاعبة يحقق الفوز في 350 مباراة في بطولات الغراند سلام الأربع، نجح فيدرر الذي يحتفل بميلاده الثامن والثلاثين في 8 آب/أغسطس المقبل، في أن يعزز رقمه القياسي في ويمبلدون من حيث عدد الانتصارات ويصبح أول من يصل الى الرقم 100 في احدى البطولات الكبرى.

كما أصبح السويسري، المصنف ثانيا في ويمبلدون، أكبر لاعب يصل الى نصف نهائي احدى البطولات الكبرى منذ الأميركي جيمي كونورز عام 1991 في فلاشينغ ميدوز الأميركية.

ولم يكن التأهل الى نصف نهائي ويمبلدون للمرة الثالثة عشرة سهلا على فيدرر، الساعي الى لقبه التاسع في البطولة الإنكليزية والأول في الغراند سلام منذ أستراليا المفتوحة أوائل 2018، إذ واجه مقاومة شرسة من نيشيكوري الذي بدا بقدوره تجديد الفوز على الأسطورة السويسرية، بعد أن تغلب عليه في المواجهة الأخيرة بينهما في دور المجموعات في بطولة الماسترز في لندن نهاية العام الماضي.

لكن صاحب الألقاب العشرين في الغراند سلام، نجح في تعويض خسارته للمجموعة الأولى وخرج منتصرا في نهاية المطاف للمرة الثامنة أمام الياباني من أصل 11 مواجهة بينهما، معززا رقمه القياسي كأكثر اللاعبين خوضا لدور الأربعة في الغراند سلام بتأهله اليه للمرة الخامسة والأربعين.

وتحقق ما أراده الجميع، إذ سيتواجه فيدرر في دور الأربعة مع نادال، المصنف ثالثا في ويمبلدون والذي يبلغ هذا الدور للمرة السابعة في هذه البطولة والثانية والثلاثين في الغراند سلام التي توج بألقابها 18 مرة حتى الآن.

ومن بين ألقابه الكبرى الـ18، توج نادال بطلا لويمبلدون مرتين عامي 2008 و2010 بعد احرازه رولان غاروس أيضا في المرتين، وبالتالي سيحاول هذا العام تحقيق ثنائية البطولتين في عام واحد للمرة الثالثة في مسيرته ومعادلة انجاز السويدي بيورن بورغ (1978، 1979 و1980).

لكن فيدرر يقف حائلا دون تحقيق هذا الانجاز، وسيسعى جاهدا الى تحقيق ثأره من غريمه الإسباني الذي تغلب عليه في نصف نهائي بطولة رولان غاروس لهذا العام في طريقه لاحراز اللقب للمرة الثانية عشرة.

وعلق فيدرر على مواجهة نادال قبل انتهاء مباراة الأخير مع كويري، بالقول "لدينا الكثير من المعلومات عن رافا، وهو يعرف الكثير عنا. أعلم أن الناس دائما متحمسون جدا (لمواجهة بين اللاعبين). لقد فعلوا الأمر ذاته في باريس هذا العام (نصف نهائي رولان غاروس). سأحب مواجهته هنا في ويمبلدون، لكني أتعامل معها (المواجهة) كأي مباراة أخرى".

ويتفوق نادال على فيدرر بـ24 انتصارا في 40 مباراة، بينها نهائي ويمبلدون أعوام 2006 و2007 حين فاز فيدرر ثم 2008 حين رد الإسباني اعتباره وتوج باللقب بعد مباراة عالقة في الأذهان حسمها بخمس مجموعات 6-4 و6-4 و6-7 (5-7) و6-7 (8-10) و9-7.

- بداية صعبة ثم رد قاس -

وكانت البداية صعبة جدا على فيدرر أمام نيشيكوري، إذ خسر ارساله في الشوط الأول وكاد أن يتنازل أيضا عنه في الشوط الثالث قبل أن يتدارك الموقف، وحصل على فرصة ادراك التعادل 3-3 على إرسال منافسه الياباني لكنه لم يستثمرها، لتبقى الأفضلية للأخير حيث تقدم 4-2 و5-3 ثم حسم المجموعة 6-4 في غضون 44 دقيقة، ليخسر فيدرر المجموعة الثانية له فقط في هذه النسخة (الأولى في الدور الأول ضد الجنوب إفريقي لويد هاريس).

 لكن رد السويسري جاء قاسيا في المجموعة الثانية التي تسيدها تماما وحسمها 6-1 في 23 دقيقة فقط، بعدما كسر ارسال منافسه في الشوطين الثاني والسادس، قبل أن يستعيد الياباني توازنه في المجموعة الثالثة التي نجح خلالها في مجاراة فيدرر حتى عندما حصل الأخير على أربع فرص لانتزاع الشوط السابع على ارسال نيشيكوري، فكان الياباني حاضرا للرد وانقاذ نفسه قبل أن ينحني في النهاية.

وكان هذا الشوط حاسما في نهاية المطاف في تحديد هوية الفائز بالمجموعة، إذ حسم فيدرر الشوط الثامن نظيفا ثم عانى ليحسم العاشر لكنه نجح أخيرا وأنهى المجموعة 6-4 في 48 دقيقة.

وعلى غرار المجموعة الثالثة، كان التعادل سيد الموقف في الرابعة حتى الشوط التاسع حين حصل فيدرر على فرصتين لكسر ارسال نيشيكوري وخلق الفارق، واستثمر الثانية وتقدم 5-4 ثم أرسل للفوز بالمباراة، حاسما الشوط العاشر نظيفا.

- نادال دون عناء -

أما نادال، فلم يجد صعوبة تذكر في تخطي كويري حيث استهل المواجهة بقوة وتقدم 3-1 بعد انتزاعه الشوط الثالث على ارسال منافسه، لكن الأخير رد بالمثل في الشوط العاشر مدركا التعادل 5-5، إلا أنه سرعان ما تنازل عنه مجددا في الشوط التالي ليمنح منافسه الإسباني فرصة حسم المجموعة 7-5 في قرابة ساعة.

ثم كرر الإسباني سيناريو المجموعة الأولى في بداية الثانية بكسره ارسال منافسه في الشوط الثالث، متقدما 3-1 ثم أنقذ فرصتين لكويري للفوز على إرسال الإسباني في الشوط السادس، ليتقدم 4-2 ثم 5-2 بعد كسره ارسال الأميركي للمرة الثانية، منهيا المجموعة 6-2 في أكثر من نصف ساعة بقليل.

وخلق نادال الفارق منذ بداية المجموعة الثالثة بفوزه بالشوط الأول على ارسال كويري ثم كرر الأمر في الخامس، ليتقدم 4-1 ثم 5-1 و6-2 على إرساله، منهيا اللقاء في ساعتين و7 دقائق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ماغواير يُشعل منافسة قوية بين الشركات الرياضية الكبرى
  2. مدرب البرازيل يؤكد: نيمار ينتظر رحيله عن باريس سان جيرمان في هدوء
  3. تجديد روما لعقد دزيكو يقلص حظوظ إيكاردي و هيغواين في تغيير الأجواء
  4. ماغواير يرفض عرضاً خيالياً من مانشستر سيتي من أجل الانضمام الى مانشستر يونايتد
  5. إيفان بيريشيتش أول لاعب ينتقل من الإنتر إلى البايرن منذ عام 1992
  6. عادل تاعرابت يجدد عقده مع بنفيكا حتى عام 2022
  7. رونالدو مشيداً بزيدان:
  8. الاتحاد المغربي يمنح خليلوزيديش راتباً متواضعاً لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية
  9. الأمير مولاي رشيد يترأس في الرباط حفل الافتتاح الرسمي للألعاب الأفريقية
  10. الألعاب الأفريقية تفتتح اليوم في الرباط بمشاركة 54 دولة
  11. الأندية السعودية تكشف عن أطقمها للموسم الجديد في حفل تدشين الدوري
  12. ماتياس يؤكد رغبة بوغبا في الانتقال إلى ريال مدريد هذا الصيف
  13. أرقام كورتوا الكارثية في المباريات الإعدادية تهدد مكانته في ريال مدريد
  14. كونتي يطالب إدارة إنتر ميلان بضم اليكسيس سانشيز بعد فشل صفقة دزيكو
  15. لاعب سابق في سان جيرمان يكشف ألاعيب نيمار للرحيل عن النادي
  16. أغويرو يتصادم مع غوارديولا بسبب قرار استبداله بخيسوس
في رياضة