جعل مانشستر يونايتد من الدولي الإنكليزي هاري ماغواير أغلى مدافع في العالم، بإعلانه الإثنين التعاقد معه من ليستر سيتي، في صفقة قدرت وسائل الإعلام قيمتها بـ 80 مليون جنيه استرليني (97 مليون دولار).

وبانضمامه الى الفريق الذي حل سادسا في ترتيب الدوري الممتاز لكرة القدم في الموسم الماضي، بات ماغواير (26 عاما) المدافع الأغلى في تاريخ اللعبة، متفوقا على أفضل لاعب في البريمرليغ لموسم 2018-2019، الهولندي فيرجيل فان دايك، الذي كلف ليفربول 75 مليون جنيه في كانون الثاني/يناير 2018، عندما تعاقد معه من ساوثمبتون الإنكليزي.

كما أن يونايتد حطم للمرة الثانية الرقم القياسي لانتقال لاعب بين ناديين إنكليزيين، بعدما كان قد دفع 75 مليون جنيه في صيف 2017 للتعاقد مع المهاجم الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو قادما من إيفرتون، والذي يبدي إنتر ميلان الإيطالي رغبته في التعاقد معه هذا الصيف.

وأورد مانشستر في بيان على موقعه الالكتروني "يعرب مانشستر يونايتد عن سعادته لتأكيد الحصول على توقيع هاري ماغوير من ليستر سيتي"، موضحا أنه وقع "عقدا لمدة ستة أعوام مع خيار تمديده لسنة إضافية".

من جهته أكد ماغواير "عندما يطرق مانشستر يونايتد بابك، فهذه فرصة مدهشة"، مضيفا "أنا مغتبط لكوني وقعت مع هذا النادي العظيم".

وتابع "من خلال محادثاتي مع المدرب (النروجي أولي غونار سولسكاير) أنا متحمس للرؤية والمخططات الموضوعة للفريق. من الواضح أن أولي يقوم ببناء فريق من أجل الفوز بالألقاب".

واعتبر سولكاير بأن لاعبه الجديد هو "أحد أفضل من يشغل مركز قلب الدفاع اليوم وأنا سعيد لنجاحنا في الحصول على توقيعه. انه لاعب يجيد قراءة اللعب جيدا ويتمتع بحضور طاغٍ على أرض الملعب وقدرة على المحافظة على الهدوء وسط الضغوطات".

وأضاف "يتمتع بشخصية رائعة وهو إضافة ممتازة للنادي".

ويتوقع أن يرتدي ماغواير القميص الأحمر رسميا الأحد، عندما يحل تشلسي ضيفا في أولد ترافورد في المرحلة الأولى من الموسم الجديد للدوري الممتاز.

ولم يكشف يونايتد وليستر قيمة الصفقة، لكن وسائل إعلام إنكليزية عدة، مثل هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" وشبكة "سكاي"، أوردت رقم الـ 80 مليون جنيه.

من جهته أكد ليستر أنه أبرم "صفقة قياسية" للتخلي عن لاعبه. ويعود الرقم القياسي السابق لليستر الى صيف 2018، بانتقال الجزائري رياض محرز الى مانشستر سيتي، في صفقة قدرت قيمتها بـ60 مليون جنيه.

وسبق لمانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي في الموسمين الماضيين أن أبدى اهتمامه بالتعاقد مع ماغواير، لكن مدرب الفريق الأزرق الإسباني جوسيب غوارديولا أشار في تصريحات سابقة الى أن فريقه غير قادر على دفع الكلفة العالية التي كان يطلبها ليستر للتخلي عن قطب دفاعه.

وانضم ماغواير الى صفوف ليستر قبل عامين قادما من هال سيتي مقابل 17 مليون جنيه، وخاض معه 76 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف. كما شارك مع منتخب بلاده في مونديال روسيا 2018 وساهم بحلوله رابعا.

- صعود مونديالي -

وشكل المونديال المحطة الأبرز في مسيرة ماغواير، وكان من المساهمين الأساسيين في بلوغ منتخب "الأسود الثلاثة" الدور نصف النهائي للمرة الأولى منذ 1990، قبل الخسارة أمام كرواتيا 1-2 بعد التمديد.

ويعرف عن ماغواير أداءه الصلب وإجادته التعامل مع الكرات الهوائية.

وأوردت التقارير الصحافية اسمه كأحد اللاعبين الذين كان المدرب السابق ليونايتد، البرتغالي جوزيه مورينيو، يرغب بالتعاقد معهم صيف العام الماضي لتعزيز خط الدفاع، دون أن يلقى تجاوبا من إدارة ناديه لاسيما في ظل بدل الانتقال المرتفع الذي كان يطلبه ليستر.

لكن المشاكل الدفاعية التي عانى منها يونايتد في 2018-2019 (تلقى على سبيل المثال 54 هدفا في الدوري الممتاز، مقابل 23 فقط في مرمى مانشستر سيتي البطل)، وحلوله سادسا خارج المراكز الأربعة الأولى المؤهلة الى دوري أبطال أوروبا، دفع النادي والمدرب سولسكاير الذي حل بدلا من مورينيو المقال في كانون الأول/ديسمبر، الى التعاقد مع ماغواير قبيل انطلاق الموسم الجديد في نهاية الأسبوع الحالي.

وشكل تعزيز خط الدفاع نقطة أساسية على جدول أعمال النروجي، لاسيما بعد تعرض مدافعه العاجي إريك بايي لإصابة في الركبة في الجولة التحضيرية لموسم 2019-2020 في الصين، يتوقع أن تبعده عن الملاعب لفترة قد تصل الى أربعة أشهر.

وبات ماغواير ثالث لاعب ينضم الى صفوف يونايتد في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد الجناح الويلزي دانيال جيمس القادم من سوانسي سيتي، والظهير الأيمن آرون وان-بيساكا من كريستال بالاس، والذي قدرت وسائل الإعلام المحلية قيمة انتقاله بـ 50 مليون جنيه.

وكان ماغواير قد بدأ مسيرته الاحترافية مع شيفيلد يونايتد قبل الانتقال الى هال سيتي في العام 2014، ومنه الى ليستر في صيف 2017.

وعلى صعيد المنتخب، خاض مباراته الدولية الأولى في تشرين الأول/أكتوبر 2017، وشارك في المباريات السبع للمنتخب في مونديال 2018، وسجل هدفا في ربع النهائي ضد السويد (2-صفر).