ضمنت منتخبات صربيا وإيطاليا والأرجنتين وروسيا وبولندا وإسبانيا التأهل الى الدور الثاني في نهائيات كأس العالم لكرة السلة المقامة حاليا في الصين، بتحقيق كل منها فوزه الثاني الإثنين، بينما عزز المنتخب التونسي آماله بالتأهل عن المجموعة الثالثة بفوز على إيران.

واكتسح المنتخب الصربي، أحد المرشحين لانتزاع اللقب من المنتخب الأميركي بطل النسختين الماضيتين، نظيره الفيليبيني 126-67، ليحجز بطاقته إلى الدور الثاني عن المجموعة الرابعة، مع إيطاليا التي تغلبت قبله على أنغولا 92-61 في مباراة شهدت احتكاكا بين لاعبي المنتخبين.

ويضم المنتخب الصربي لاعبين يدافعون عن ألوان فرق في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، بينهم نيمانيا بييليتشا من ساكرامنتو كينغز الذي كان أفضل مسجل لبلاده في مباراة اليوم مع 20 نقطة، في حين اضاف نجم دنفر ناغتس نيكولاس يوفيتش 11 نقطة.

وساهم الفوز الصربي في حسم تأهل إيطاليا، اذ بات في رصيد كل من المنتخبين أربع نقاط، بفارق نقطتين عن أنغولا الثالثة والفيليبين الرابعة.

وأتى الفوز الإيطالي على أنغولا في مباراة طغت عليها حادثة "نطح" لاعب أنغولا ليونيل باولو منافسه الايطالي أليساندرو جنتيلي.

وواصل منتخب "الأتزوري" انطلاقته القوية، وحقق فوزا ثانيا في المباراة التي أقيمت في مدينة فوشان بجنوب الصين، بعد فوزه الكبير على الفيليبين 108-62 في المباراة الأولى.

ومنيت أنغولا بالهزيمة الثانية بعد سقوطها أمام صربيا 105-59، وخرجت خالية الوفاض على غرار الفيليبين التي منيت بدورها بالخسارة الثانية.

ووقع الاحتكاك عندما دفع جنتيلي بقوة اللاعب الانغولي الذي رد بداية بلطف قبل أن "ينطح" ابن الـ26 عامًا على أنفه قبل ثوان من نهاية اللقاء.

وكان ماركو بيلينيلي لاعب سان أنتونيو سبيرز الأميركي أفضل مسجل في اللقاء بـ17 نقطة، فيما تألق زميله جيف بروكس محققًا 11 نقطة، 11 متابعة وسرقتين للكرة، ليقودا ايطاليا للفوز.

ويلتقي بطل أوروبا عامي 1983 و1999 في المباراة المقبلة نظيره الصربي، في مواجهة منتظرة بين الطرفين الاربعاء.

وعن هذا اللقاء اعتبر بيلينيلي أن فريقه لا يخشى مواجهة أي طرف بقوله "صربيا هي أفضل منتخب في البطولة لكننا لا نخاف من هذا الامر".

وتلعب صربيا وإيطاليا في الدور الثاني في مجموعة تضم منتخب إسبانيا حامل لقب نسخة 2006 والذي حجز البطاقة الأولى عن المجموعة الثالثة بفوزه على نظيره البورتوريكي 73-63.

وهو الفوز الثاني لإسبانيا بعد الأول على تونس 101-62.

- تونس تعزز موقعها -

وفي المجموعة ذاتها، عزز المنتخب التونسي، بطل إفريقيا 2017، آماله ببلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه ضمن النهائيات المقامة حتى 15 أيلول/سبتمبر، بفوز مريح على إيران 79-67.

وكان صالح الماجري، اللاعب السابق في صفوف دالاس مافركيس في الدوري الأميركي للمحترفين "ان بي ايه"، أفضل مسجل في اللقاء برصيد 22 نقطة، إضافة لـ15 متابعة وثلاث تمريرات حاسمة.

وسجل كل من اللاعبين الأميركي الأصل مايكل رول ومكرم بن رمضان 16 نقطة، إضافة الى خمس تمريرات حاسمة، ليساهما في الفوز على بطل آسيا ثلاث مرات أعوام 2007، 2009 و2017 والذي مني بالخسارة الثانية وخرج من المنافسة.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين تونس وبورتوريكو حيث سيلتقيان الأربعاء في قمة حاسمة في الجولة الثالثة. ويحتاج المنتخب العربي إلى الفوز لبلوغ الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه في مشاركته الثانية بعد خروجه من الدور الأول في مونديال 2010 في تركيا.

وفي حال تأهل تونس ستلعب في مجموعة صربيا وإيطاليا وإسبانيا.

وفي المجموعة الثانية، حققت الأرجنتين فوزها الثاني في البطولة وحجزت بطاقتها إلى الدور الثاني وذلك على حساب نيجيريا 94-81، بفضل 23 نقطة للمخضرم لويس سكولا (39 عاما) الذي رفع رصيده الى 611 نقطة في خمس مشاركات له في المونديال.

وبات سكولا ثانيا في ترتيب أفضل المسجلين في نهائيات كأس العالم، خلف اللاعب الأسطوري البرازيلي أوسكار شميدت (906 نقاط).

ولحقت روسيا بإيطاليا إلى الدور الثاني بفوز على كوريا الجنوبية 87-73، هو الثاني لها في البطولة.

وتتقاسم إيطاليا وروسيا صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط وستلتقيان الأربعاء في قمة حسم المركز الأول، علما بأن المنتخبين سيلعبان في الدور الثاني ضمن مجموعة واحدة تضم بولندا التي حجزت البطاقة الأولى عن المجموعة الأولى بفوزها على الصين المضيفة 79-76 بعد التمديد (الوقت الأصلي 72-72).

وفي المجموعة ذاتها فازت فنزويلا على ساحل العاج 87-71، لتنحصر المنافسة على البطاقة الثانية الأخيرة بينها وبين البلد المضيف، والتي ستحسم بقمتهما الأربعاء، ليلحق الفائز بمجموعة إيطاليا وروسيا وبولندا.
&