بلغ انتر الايطالي ثمن نهائي مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في كرة القدم بفوزه الخميس دون جمهور على ضيفه لودوغوريتس البلغاري 2-1 بسبب تفشي فيروس كورونا، فيما ودع ارسنال الانكليزي وصيف النسخة الاخيرة في اللحظات القاتلة امام ضيفه اولمبياكوس اليوناني.

اقصي اياكس امستردام الهولندي برغم فوزه على خيتافي الاسباني 2-1، وكانت طريق مانشستر يونايتد الانكليزي سهلة بخماسية امام بروج البلجيكي. وودع بنفيكا البرتغالي بعد تعادله مع شاختار دانيتسك الاوكراني 3-3 (5-4 بمجموع المباراتين)، فيما تأهل اشبيلية الاسباني حامل اللقب خمس مرات بعد تعادله مع ضيفه كلوج الروماني سلبا (1-1 ايابا).

في ميلانو، أجبر تفشي فيروس كورونا المستجد نادي انتر على خوض مباراته أمام ضيفه لودوغوريتس على ملعب "جوزيبي مياتزا" خلف أبواب موصدة، الا ان ذلك لم يمنعه من بلوغ الدور المقبل بفوزه 2-1 (4-1 مجموع المبارتين).

وأرخى انتشار فيروس كورونا الذي أثّر سلبا على أحداث رياضية عدة حول العالم، بظلاله على المسابقات في إيطاليا، بعدما أصيب 650 شخصا بالفيروس وتوفي 17 منهم، غالبيتهم في شمال البلاد.

وجد انتر نفسه متأخرا في الدقيقة 26 بهدف للبرازيلي كاولي اوليفيرا. لكن "نيرياتزوري" سرعان ما استعاد توازنه عن طريق كريستيانو بيراغي الذي عادل بتسديدة زاحفة من يسار المنطقة في أسفل الزاوية اليمنى (32).

ودخل فريق المدرب أنطونيو كونتي الى الاستراحة متقدما 2-1 بفضل هدف البلجيكي روميلو لوكاكو بعد أن تصدى الحارس بلامين الييف لمحاولته الاولى قبل ان ترتطم الكرة برأس المهاجم بطريقة كوميدية وتتابع طريقها الى الشباك (45+4).

ملخص مباراة انتر ولودوغوريتس:

- هدف ذهبي للعربي -

وبعد فوزه ذهابا بهدف على ارض اولمبياكوس اليوناني، وجد ارسنال الانكليزي وصيف النسخة الاخيرة نفسه متأخرا بالنتيجة عينها في لندن، ليحتكم الفريقان الى شوطين اضافيين.

ولم يغامر اولمبياكوس في الشوط الاول ونجح دفاعه باحتواء هجوم ارسنال وحرمانه من الحصول على فرص خطيرة على مرماه. وفي الثاني، عادل اولمبياكوس مجموع المباراتين بتسجيله هدف التقدم برأس السنغالي بابي سيسيه متابعا ركنية الفرنسي ماتيو فالبوينا (53).

وفي الشوط الاضافي الثاني، سجل الغابوني بيار ايمريك اوباميانغ هدف التقدم بكرة اكروباتية جميلة من داخل المنطقة بعد عرضية من الالماني مسعود اوزيل (113).

لكن قبل دقيقة على انتهاء الوقت، سجل المهاجم المغربي المخضرم يوسف العربي هدف التأهل ضاربا مصيدة التسلل (119)، قبل ان يهدر اوباميانغ فرصة ذهبية لاستعادة بطاقة التأهل.

وفي مانشستر، استفاد يونايتد من النقص العددي لكلوب بروج البلجيكي منذ الدقيقة 23، وقسى عليه بخماسية نظيفة بعد أن دخل الفريقان المباراة بتعادل ايجابي 1-1 من لقاء الذهاب.

وتلقى العاجي سيمون ديلي طردا مباشرا إثر تصديه بيده لمحاولة الويلزي دانيال جيمس التي كانت في طريقها الى المرمى.

وسجل البرتغالي برونو فرنانديش ركلة الجزاء الناتجة عنها (27)، قبل أن يضيف النيجيري اوديون ايغالو المعار اخيرا من شنغهاي شينهوا الصيني هدفه الاول مع الشياطين الحمر، بعدما رفع فرنانديش كرة الى الاسباني خوان ماتا داخل المنطقة ومنه الى النيجيري على باب المرمى (34).

وأحرز الاسكتلندي سكوت ماكتوميناي الهدف الثالث للشياطين الحمر بتسديدة من خارج المنطقة الى يمين الحارس سيمون مينيوليه (41).

وسجل البرازيلي فريد الهدفين الرابع والخامس (82، و90+3) ليواصل بطل المسابقة عام 2017 طريقه بثبات.

ملخص مباراة اولمبياكوس وارسنال:

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وكلوب بروج:

- أياكس يودع باكرا -

ولم ينجح اياكس امستردام في تعويض خسارته ذهابا على ارض خيتافي الاسباني صفر-2 برغم فوزه ايابا 2-1.

سجل خيتافي هدفا مبكرا صدم به جماهير ملعب "يوهان كرويف ارينا"، بعد تفوق خايمي ماتا على المدافع الارجنتيني ليساندرو مارتينيز وهزه شباك الكاميروني اندريه اونانا (5).

عادل اياكس سريعا بعدما اخترق دوني فان دي بيك المنطقة ولعب عرضية تابعها البرازيلي الشاب دانيلو بيريرا في المرمى الخالي (10).

كثف اياكس ضغطه على الضيوف واصاب ماتا العارضة اثر ركنية (35) ثم القائم الايسر بعد ثوان عبر البرازيلي ديفرسون (36).

في الشوط الثاني، انعش اياكس اماله بتسجيله الثاني من ضربة حرة قوية لكاريل ايتينغ على الجهة اليمنى، تابعها عن طريق الخطأ في مرماه الاوروغوياني ماتياس اوليفيرا (63).

وللمرة الثالثة في المباراة، اصاب خيتافي الخشبات بتسديدة ارضية من لاعب الوسط الصربي نيمانيا مكسيموفيتش (71).

ضغط لاعبو المدرب اريك تن هاغ فيما كانوا بحاجة لهدفين لضمان التأهل، بيد ان الفريق الاسباني حجز بطاقته 3-2 بمجموع المباراتين.

وكان فريق العاصمة الهولندية بلغ في الموسم الماضي نصف نهائي المسابقة القارية الأهم، لكن نتائجه تراجعت في ظل رحيل العديد من الأسماء البارزة عن صفوفه الى أندية أخرى على غرار لاعب الوسط فرنكي دي يونغ (برشلونة الاسباني) وقلب الدفاع ماتيس دي ليخت (يوفنتوس الايطالي).

وفي مباراة دراماتيكية، قلب باشاك شهير التركي الطاولة على ضيفه سبورتينغ البرتغالي بفوزه بنتيجة 4-1 بعد التمديد، معوضا خسارته 1-3 في لقاء الذهاب.

وتقدم أصحاب الارض بهدفين نظيفين في الشوط الاول عن طريق السلوفاكي مارتن شكرتل لاعب ليفربول الانكليزي السابق (31)، والصربي دانيال ألكسيتش (45)، قبل أن يقلص الارجنتيني لوسيانو فييتو الفارق في الدقيقة 68.

الا ان هدف البوسني ادين فيشتسا في الوقت بدل الضائع (90+1) فرض على الفريقين شوطين اضافيين حيث منح فيشتسا التأهل في الدقيقة ما قبل الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني من ركلة جزاء تحصل عليها البرازيلي جونيو كايشارا (1119).

ملخص مباراة اياكس وخيتافي:

ملخص مباراة باشاك شهير وسبورتينغ:

- تأهل روما وليفركوزن يقصي بورتو -

ودخل روما الايطالي لقاء الاياب على ارض غنت البلجيكي متقدما بهدف نظيف، وخرج بتعادل صعب أمام منافس كان أفضل منه خلال الدقائق التسعين حيث سدد في ست مناسبات بين الخشبات الثلاث مقابل مرة وحيدة للفريق الايطالي.

ومنح الكندي جوناثان ديفيد هدف التقدم لغنت بعد أن وصلته عرضية متقنة عن الجهة اليمنى من الاوكراني رومان بيزوس، فأسكنها الشباك مفلتا من رقابة قلبَي الدفاع الانكليزي كريس سمولينغ وجيانلوكا مانشيني (25).

لم يتأخر روما في معادلة النتيجة عبر الهولندي جاستن كلويفرت، عندما وصلته الكرة داخل المنطقة بعد انطلاقة وتمريرة بينية مميزة من الارميني هنريك مخيتاريان، فأسكنها الى يمين الحارس توماس كامينسكي (29).

وهو الهدف الثالث لنجل أسطورة أياكس أمستردام باتريك كلويفرت في سبع مباريات في المسابقة القارية هذا الموسم.

وكرر باير ليفركوزن الالماني فوزه على بورتو البرتغالي 3-1، بعد فوزه على ارضه 2-1.

سجل الارجنتيني لوكاس ألاريو الهدف الاول لليفركوزن بعد أن وصلته الكرة على الجهة اليمنى داخل المنطقة من كاي هافرتس، أسكنها زاحفة في الزاوية اليسرى لمرمى مواطنه أوغوستين مارتشيسين (10).

وضاعف ليفركوزن تقدمه عن طريق كريم ديميرباي (50) قبل أن يضيف الهدف الثالث عن طريق هافرتس (57)، فيما سجل المالي موسا ماريغا هدف الشرف لأصحاب الارض (65).

ملخص مباراة روما وغنت:

ملخص مباراة باير ليفركوزن وبورتو: