لندن: حطمت أندية الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم سجلها في الإنفاق على التعاقدات خلال فترة سوق الانتقالات الصيفية، حسب ما أفادت شركة "ديلويت" المختصة في مجال التدقيق المالي (فوتبول ماني ليغ).

ووفق الدراسة التي أجرتها ديلويت، فقد بلغ إجمالي الإنفاق من قبل 20 فريقاً في "البريميرليغ" 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار) لتدعيم صفوفها بلاعبين جدد حتّى الخميس، مقابل 1.43 مليار جنيه إسترليني في عام 2017 والذي كان يشكل رقماً قياسياً سابقاً في الانفاق.

كما تجاوز الرقم الحالي الذي أُنفق منذ 10 حزيران/يونيو وهو موعد الافتتاح الرسمي لسوق الانتقالات الصيفية، ما تم إنفاقه خلال "ميركاتو" الصيف والشتاء معاً في الموسم الماضي والذي وصل إلى 1.44 مليار جنيه إسترليني.

انتقالات

ومع بقاء أسبوع على إغلاق نافذة الانتقالات الصيفية في الأوّل من أيلول/سبتمبر، من الممكن أن تحطم الأندية الانكليزية خلال هذه الفترة فقط الرقم القياسي المطلق للانفاق في موسم بكامله وهو 1.86 مليار جنيه إسترليني والذي سُجل موسم 2017 2018.

قال المدير المساعد في مجموعة "ديلويت سبورتس بيزنس غروب" كريس وود "المستويات القياسية للإنفاق التي رأيناها في فترة الانتقالات الصيفية هذه حتى الآن، تقدّم إشارة إلى أن نماذج الأعمال لأندية الدوري الإنكليزي الممتاز تتعافى بعد كوفيد".

توازن

تابع "في حين أن هذا الأمر مشجع، لا يمكن المبالغة في أهمية قيام الأندية بوضع سياسات إنفاق مسؤولة ومستدامة" مؤكداً انه "يجب أن توازن الأندية بين رغبتها في أن تكون قادرة على المنافسة على أرض الملعب مع الحاجة إلى حماية الجدوى المالية والعملية طويلة الأجل".

وتعاقدت أندية "البريميرليغ" مع 135 لاعباً هذا الصيف، محطمة الأرقام السابقة في سوق الانتقالات الصيفية عامي 2019 و2020، في حين تعاقدت مع 148 لاعباً في صيف 2021.

وأقدمت الأندية على دفع رسوم انتقال في ثلثي هذه التعاقدات، بما فيها 14 لاعباً منفصلاً انتقلوا مقابل رسوم تم الإبلاغ عنها تزيد عن 30 مليون جنيه إسترليني.

وتصدرت تلك القائمة صفقة انتقال المهاجم الأوروغوياني داروين نونييس من بنفكيا البرتغالي إلى ليفربول حيث وصلت قيمتها إلى 85.5 مليون جنيه إسترليني.

وأنفق تشلسي 60 مليوناً للتعاقد مع الإسباني مارك كوكوريا و47.5 مليوناً لاستقدام رحيم سترلينغ من مانشستر سيتي و34 مليوناً مقابل السنغالي خاليدو كوليبالي.

من ناحيته، خصص مانشستر يونايتد 60 مليوناً لشراء البرازيلي كازيميرو لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، بينما دفع مانشستر سيتي 50 مليوناً للنروجي إرلينغ هالاند مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني السابق. وبدوره، أنفق أرسنال 77 مليوناً للحصول على خدمات الثنائي المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس والمدافع الأوكراني أولكسندر زينتشينكو من مانشستر سيتي.