لندن: واصل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا عالميا والكازاخستانية إيلينا ريباكينا حملة الدفاع عن لقب بطولة ويمبلدون، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، ببلوغهما ربع النهائي بفوز الاول على البولندي هوبرت هوركاتش 7-6 (8-6) و7-6 (8-6) و5-7 و6-4، والثانية على البرازيلية بياتريز حداد مايا 4-1 ثم بالانسحاب بسبب الإصابة الإثنين.

في المباراة الاولى، استكمل ديوكوفيتش مواجهته ضد هوركاتش اليوم بعدما توقفت مساء الأحد بسبب قانون منع اللعب بعد الساعة الحادية عشرة ليلا (العاشرة بتوقيت غرينيتش).

وحسم الصربي المجموعتين الاولى والثانية بنتيجة واحدة 7-6 (8-6).

وفرض التعادل نفسه في المجموعة الاولى حتى الشوط الثاني عشر 6-6 واحتكم اللاعبان الى شوط فاصل تعادلا خلاله 3-3 قبل ان يكسب البولندي ثلاث نقاط متتالية ويتقدم 6-3 لكن الصربي رد بكسبه 5 نقاط متتالية وحسمه في صالحه 8-6 وبالتالي المجموعة 7-6 في 46 دقيقة.

وشهدت المجموعة الثانية السيناريو ذاته بتعادل اللاعبين حتى الشوط الثاني عشر 6-6 واحتكما الى شوط فاصل حسمه الصربي في صالحه 8-6 وبالتالي المجموعة 7-6 في 59 دقيقة.

ونجح هوركاتش الاثنين في حسم المجموعة الثالثة بعدما كسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الثاني عشر 7-5، لكن الصربي رد التحية في الشوط السابع من المجموعة الرابعة وتقدم 4-3 قبل ان يحسمها في صالحه 6-4.

وهي المرة الرابعة عشرة التي يبلغ فيها ديوكوفيتش ربع النهائي في ويمبلدون والـ56 في الغراند سلام مقابل 58 للسويسري روجيه فيدرر صاحب الرقم القياسي في عدد ربع النهائي في البطولات الاربع الكبرى.

وهو الفوز الـ90 للصربي في 100 مباراة في ويمبلدون حيث يسعى الى اللقب الخامس تواليا والثامن في البطولة الانكليزية لمعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب بها الموجود بحوزة فيدرر، والتتويج باللقب الكبير الـ24 في مسيرته الاحترافية لتعزيز رقمه القياسي في عدد الالقاب في البطولات الاربع الكبرى ومعادلة رقم الاسترالية مارغاريت كورت في منافسات الفردي لدى الرجال والسيدات منذ عام 1973.

وقال ديوكوفيتش الذي حقق فوزه الـ32 تواليا في ويمبلدون والـ43 تواليا على الملعب الرئيسي ""يجب تهنئة هوبرت على مباراته الرائعة. لقد قدم أداء رائعًا"، مضيفا "بصراحة لا أتذكر المرة الأخيرة التي شعرت فيها بهذا الضعف في الإرسال. لديه أفضل إرسال في العالم ومن الصعب قراءته على أحد أسرع الملاعب في الرياضة. لم يكن الأمر ممتعًا بالنسبة لي".

وتابع "أشعر بارتباط كبير مع هذا الملعب (الرئيسي)، كل مباراة أفوز بها، وفي كل مرة أخطو فيها إلى الملعب أشعر بثقة أكبر لخوض المباراة وآمل أن تستمر علاقة الحب لفترة طويلة".

ولم يخسر ديوكوفيتش (36 عاما) في الملعب الرئيسي للبطولة منذ نهائي 2013، كما أنه لم يخسر في ويمبلدون منذ سقوطه في ربع النهائي في عام 2017.

ويلتقي ديوكوفيتش الذي رفع غلته من الانتصارات في البطولات الكبرى الى 352، في الدور المقبل مع الروسي أندري روبليف السابع.

وعن مواجهته، قال الصربي "إنه لاعب مختلف عن هوركاتش بالتأكيد. ضرباته قوية جدًا وسريعة جدًا، يحب قيادة تبادل الكرات. لن أتحدث كثيرًا عن التفاصيل التكتيكية، سأحتفظ بذلك لنفسي".

ريباكينا بعد 4 أشواط
وفي الثانية، اكتفت ريباكينا الثالثة عالمياً بخوض أربعة أشواط فقط قبل أن تنسحب منافستها حداد مايا بسبب إصابة في أسفل الظهر.

وقالت ريباكينا، وصيفة أستراليا لهذا العام، إنه "ليس من السهل أبداً أن تنتهي مباراة بهذا الشكل. آمل ألا يكون الأمر خطيراً. إنه أمر مؤسف جداً بالنسبة لبياتريز. آمل أن تتعافى وأنا سعيدة وحسب بخوض دور آخر".

وتلتقي ابنة الـ24 عاماً في ربع النهائي الرابع لها في البطولات الكبرى، مع وصيفتها التونسية أنس جابر السادسة أو التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة وبطلة ويمبلدون مرتين.

وبلغت الدور ذاته أيضا البيلاروسية أرينا سابالينكا الثانية بفوزها على الروسية إيكاترينا ألكسندروفا 6-4 و6-0.

وتلتقي البيلاروسية التي خرجت من نصف النهائي عام 2021، مع الأميركية ماديسون كيز التي عادت من بعيد وأنهت مشوار الروسية الواعدة ميرا أندرييفا (16 عاما) وحرمتها من أن تصبح أصغر لاعبة تصل الى ربع نهائي بطولة ويمبلدون منذ 26 عاماً، وذلك بالفوز عليها 3-6 و7-6 (7-4) و6-2.

وبدت كيز في طريقها لتوديع البطولة والفشل في التأهل الى ربع النهائي للمرة الثانية فقط في مسيرتها (الأولى عام 2015)، بعد خسارتها المجموعة الأولى وتخلفها في الثانية 1-4.

لكن الأميركية البالغة 28 عاماً انتفضت وعادت من بعيد لتفرض شوطاً فاصلاً أنهته لصالحها قبل أن تسيطر تماماً على المجموعة الثالثة الحاسمة.

وتتواجه كيز في ربع النهائي التاسع له في البطولات الكبرى (أفضل نتيجة لها وصولها الى نهائي فلاشينغ ميدوز عام 2017) مع بطلة أستراليا المفتوحة البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية أو الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا.

وفك الروسي دانييل مدفيديف الثالث عالمياً عقدته في البطولة الإنكليزية وبلغ ربع النهائي للمرة الأولى، مستفيداً من انسحاب منافسه التشيكي ييري ليهيتشكا بسبب الإصابة.

مدفيديف في ربع النهائي
وفك الروسي دانييل مدفيديف الثالث عالمياً عقدته في البطولة الإنكليزية وبلغ ربع النهائي للمرة الأولى، مستفيداً من انسحاب منافسه التشيكي ييري ليهيتشكا بسبب الإصابة.

وحسم مدفيديف المجموعتين الأولى والثانية 6-4 و6-2 توالياً، قبل أن ينسحب منافسه بسبب إصابة في القدم اليمنى.

ويلتقي الروسي المتوج بطلاً لفلاشينغ ميدوز عام 2021 في ربع النهائي الأول له في نادي عموم إنكلترا من أصل خمس مشاركات الأميركي كريستوفر يوبانكس الفائز على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الخامس عالمياً 3-6 و7-6 (7-4) و3-6 و6-4 و6-4.

وتطرق الروسي الى مجريات مباراته مع ليهيتشكا، قائلاً "شاهدت أن حركته مقيَّدة، لكني لم أرّ أنها (الإصابة) تسبب له متاعب حقيقية. علمت أن الأمر مختلف (عما اعتقده) عندما شاهدته ينسحب".

وتابع "لم يكن لدي أي خيار سوى القتال حتى النقطة الأخيرة. أشعر بالأسف حيال ييري. آمل أن يتعافى من أجل خوض المزيد من البطولات الكبرى".