حددت المحكمة الاقتصادية يوم 14 سبتمبر المقبل للنظر في القضية المقامة من نجل الإمام حسن البنا ضد مسلسل الجماعة فيما توالت ردود الأفعال من قبل جماعة الأخوان حول المسلسل.
القاهرة: قررت المحكمة الاقتصادية أمس تحديد يوم 14 سبتمبر المقبل للنظر في الدعوى القضائية المقامة ضد كل من مؤلف، ومنتج مسلسل quot;الجماعةquot; من قبل أحمد سيف الإسلام حسن البنا، نجل الإمام حسن البنا، مؤسس جماعة الأخوان المسلمين في مصر، والذي يتناول المسلسل قصة حياة والده.
وكان البنا الأبن قد تقدم بالدعوى مؤخراً بعدما بدأ عرض المسلسل بداية رمضان الجاري، مطالباً بوقف عرضه لأنه لم يعرض على أي من أفراد أسرته، مستنداً إلى إنذار قام بتقديمه قبل عرض المسلسل إلى مؤلف العمل وحيد حامد، يخطره فيه بضرورة إطلاعه على السيناريو قبل عرض المسلسل، ومهدداً بأنه سيتدخل لإيقاف عرض المسلسل.
يأتي هذا في الوقت الذي توالت فيه ردود الأفعال من قبل جماعة الأخوان على المسلسل خلال حفلات الإفطار التي يتم تنظيمها يومياً.
وقال المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين عبر الموقع الرسمي للأخوان: quot;ليس لدينا وقت للرد عليه لأن لنا أعمال وهموم وأهداف أخرى لن نتنازل عنها، ولن ننظر إلى المعوقات التي تعوقنا عن تحقيقهاquot;.
وأضاف المرشد في تصريحات له مساء أمس الأول أن الفن بهذا الشكل يُسيء إلى أهل الفن، فعندما يكتب المؤلف قصةً يجب أن يكون صاحب نظرة عادلةquot;، مشيرًا إلى أنهم عندما قاموا بعمل مسلسل عن quot;عبد الناصرquot; راجعوا عائلته، في حين لم يراجعوا سيف الإسلام البنا في عمل مسلسل عن والده.
وأستطرد أنه يجب عرض المسلسل على مصحِّحي القرآن الكريم، مشيرًا إلى أنه لم يرَ إلا حلقةً واحدةً اكتشف فيها خطأً في آيتين.
واعتبر النائب سعد الحسيني أن المسلسل جزءٌ من المؤامرة التي تُحاك من النظام لتشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، وقال: لقد كنت متأكدًا من النهج الذي سيسلكه المسلسل في عدم إنصاف الإخوان بعد إنفاق 50 مليون جنيه من شركة الإنتاج وعرضه على شاشات التليفزيون المصري.
وأوضح أن الإخوان ليسوا كما يصوِّرهم المسلسل المزيّف والملفّق، مؤكدًا أن جميع فئات الشعب المصري تعلم الإخوان تمامًا ومواقفهم تجاه المواطنين، متوقعًا أن ينقلب سحر المسلسل على الساحر.
من جهته أكد السيناريست وحيد حامد مؤلف العمل لـquot;إيلافquot; أن المسلسل لم يسيء للأخوان مشيراً الى أنه عندما يقدم هذا العمل لا يقدم عملاً يدافع عنهم أو يجملهم ، وإنما يقدم عملاً تاريخياً يؤرخ لفترة مهمة في تاريخ مصر.
وشدد حامد على أن الدعوى القضائية لا تخيفه، مشيراً إلى أن المسلسل تناول حياة البنا بحيادية، وليس كما تدعي الجماعة، مشيراً إلى أنه استند لعدد كبير من المراجع للتأكيد على صحة كل حدث، وهو ما استغرق منه وقتاً طويلاً من العمل.