القاهرة:ها قد وصل مارثون دراما رمضان إلي نقطة النهاية، وقد تجاوزعدد المتسابقون حاجز الخمسين مسلسلاً، عرضت علي مختلف القنوات الفضائية، وبسبب الزحام الشديد وضيق المضمار، لم يستطع الكثيرون متابعة السباق جيداً، ولم يتمكنوا من معرفة الفائز أو الخاسر.
إيلاف أجرت استفتاءا لآراء النقاد والفنانين حول المسلسلات التي دخلت السباق، لمعرفة الرابحين والخاسرين، وجاء مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; في المركز الأول بأغلبية الأصوات، في حين احتل quot;الجماعةquot; المركز الثاني، وكان quot;أهل كايروquot; في المركز الثالث، و حصل quot;ماما في القسمquot; علي المركز الرابع. فيما جاءت باقي الأعمال في مؤخرة السباق، ولم تترك بصمة واضحة.

ووفقاً للناقد الفني الكبير رفيق الصبان فإن رمضان هذا العام شهد زيادة في عدد المسلسلات المعروضة بشكل غير مسبوق، مما أربك النقاد والجمهور، مشيراً إلى أن هذه الأعمال تضمنت قدراً كبيراً من مشاهد القسوة والعنف غير المبرر، وأوضح أن يحيي الفخراني عزف سيمفونية رائعة في مسلسل quot;شيخ العرب همامquot;، ويعتبر هذا العمل علامة فارقة في تاريخه الفني، و أضاف أن سميرة أحمد قدمت دوراً رائعاً في quot;ماما في القسمquot;، وبدت كأنها إمراة دونكيشوتية تحارب طواحين الهواء في زمن تخاذل فيه الجميع عن قول الحق، والدفاع عنه، أما quot;موعد مع الوحوشquot; فلم يكن موفقاً.
ويصف الناقد طارق الشناوي أداء يحيى الفخراني في quot;شيخ العرب همامquot; بالرائع والمتفرد، لافتاً إلى أن المسلسل حظي بنسبة مشاهدة عالية جداً رغم أنه لم يعرض على قنوات التليفزيون الرسمي، فيما جاء مسلسل quot;أهل كايروquot; في المرتبة التالية، وقال إنه مكتوب بشكل جديد ومتميز، وكان أداء خالد الصاوي ناضج ومتوهج. وحسبما يرى الشناوي فإن مسلسل quot;الجماعةquot; له خصوصية شديدة، وتمتع أداء الفنانين بمصداقية، واصفاً زهرة وأزواجها الخمسةquot; بالعمل التجاري.
و يقول الناقد الفني كمال رمزي إن مسلسل quot;شيخ العرب همامquot; من أفضل الأعمال التي عرضت خلال شهر رمضان، مشيراً إلى أنه تضمن موضوعاً قوياً، كتب بطريقة رائعة ونجح الممثلون في تجسيد الشخصيات ببراعة شديدة، وأضاف أن قصة همام بن يوسف حقيقة، وإن كانت هناك ملاحظات حول التناول الدرامي، إلا أنه يحسب للرجل أنه قدم ما يشبه البروفة لإنشاء دولة، أكملها من بعده علي بك الكبير، وجعلها محمد علي باشا واقع وحقيقة بعد رحيل الحملة الفرنسية في العام 1805، ولفت إلى أن مسلسل quot;الجماعةquot; من الأعمال المهمة التي أثارت جدلاً كبيراً في الأوساط السياسية والفنية في مصر.
ووفقاً للناقد الفني سمير الجمل فإن الدراما المصرية هذا العام كانت في غير لياقتها المعهودة عنها، وأوضح أن أنها عالجت قضايا هامشية أو افتعلت قضايا غيرموجودة في الواقع، كما هو الحال مع مسلسل quot;زهرة وأزواجها الخمسةquot; الذي يعرض قضية تعدد الأزواج. في حين اهتمت مسلسلات أخرى بتجارة المخدرات وجرائم القتل، وبلغ عددها حوالي سبعة أعمال، وهي quot;موعد مع الوحوشquot;، quot;مملكة الجبلquot;، quot;العارquot;، quot;أهل كايروquot;، quot;بالشمع الأحمرquot;، quot;قضية صفيةquot;، و quot;شاهد إثباتquot;، في الوقت الذي إختفت الدراما الدينية تماماً. معتبراً أن مسلسل quot;ملكة في المنفىquot; فعل فاضح في الدراما، وquot;العارquot; وصمة عار في وجهها.
ويؤكد الجمل بأن مسلسل quot;الجماعةquot; يأتي على رأس قائمة الأعمال الرابحة في دراما رمضان، ويليها quot;إختفاء سعيد مهرانquot;، ثم quot;أنا القدسquot;، quot; المسيحquot;، وquot;شيخ العرب همامquot;، ووصفها بأنها quot;أعمال احترمت نفسها فحازت علي اعجاب واحترام الجمهورquot;، وتابع مازحاً quot;هناك مسلسل شاهده جميع المصريين منذ بداية العام 2010 وهو quot;إنقطاع الكهرباء والمياهquot;، لكنه لم يعرض على الشاشة، لأنهم عايشوه في الواقعquot;.
وحسب وجهة نظر الناقدة ماجدة خير الله فإن مسلسل quot;ماما في القسمquot; حظي بالمشاهدة الأعلى في مارثون دراما رمضان، مشيرة إلى الشخصية التي تؤديها الفنانة سميرة أحمد جديدة وquot;غير محروقةquot;، وليست كالشخصيات المغرقة في المثالية التي جسدتها من قبل، وأثنت على أداء الفنان محمود ياسين، منوهة بأن مسلسل quot;إمرأة في ورطةquot; كان دون المستوى، وأن إلهام شاهين لم تقدم جديداً في الأداء أو في العمل نفسه. مشيرة إلي أن أداء هند صبري في quot;عايزة أتجوزquot; كان مبالغ فيه، فيما وصفت مسلسل quot;العارquot; بأنه quot;عار على الدراما المصريةquot;.
quot;الجماعةquot; العمل الأهم في دراما رمضان 2010، إنها وجهة نظر الفنان الكبير عزت العلايلي، وأضاف أنه لم يتمكن سوى من متابعته، بالإضافة إلى quot;شيخ العرب همامquot;، وquot;موعد مع الوحوشquot;، والأخير انشغل في تصويره خلال النصف الأول من الشهر المبارك.
أما الفنان إدوارد فجاء رأيه مغايراً لوجة نظر بعض النقاد فيما يخص مسلسل quot;العارquot; معتبراً إياه عملاً رائعاً، وأنه استمتع بمتابعته طوال شهر رمضان، وأن أداء الممثلين فيه كان مميزاً جداً، وخاصة مصطفى شعبان وأحمد رزق، وشريف سلامة، ودرة. ووضعه فى المرتبة الأولى، وجاء في المرتبة الثانية quot;العتبة الحمراquot;، الذي وصفه بأنه أعاد اكتشاف مي كساب كممثلة موهوبة ومتميزة ـ وحسب إدوار ـ احتل quot;عايزة أتجوزquot; المرتبة الثالثة، وكان أداء هند صبري quot;حلو جداًquot;، وكان quot;برة الدنياquot; عملاً مميزاً، وكذلك quot;زهرة وأزواجها الخمسةquot;.
و رغم انشغالها في تصوير مسلسلها quot;برة الدنياquot; طوال السبعة عشر يومياً الأولى من رمضان، فإن الفنانة نسرين إمام تابعت عدداً من الأعمال كان على رأسها مسلسلها، مؤكدة أن quot;شيخ العرب همامquot; عمل يستحق التقدير والإحترام، وكذلك quot;الجماعةquot; و quot;أهل كايروquot;.
الإعلامية مفيدة شيحة أبدت إعجابها الشديد بمسلسل quot;شيخ العرب همامquot;، وقالت إنه فخر للدراما المصرية، مؤكدة أن أداء الفنانة صابرين كان مدهشاً، ووضعت quot;مملكة الجبلquot; في المركز الثاني من حيث الأفضلية، حيث كان أداء الفنان عمرو سعد مميزاً وناضجاً، ثم quot;موعد مع الوحوشquot;، الذي استمتعت فيه بأداء الفنانين: عزت العلايلي، أحمد خليل، خالد صالح.
و حسب وجهة نظر الإعلامي شريف عامر مذيع برنامج quot;الحياة اليومquot; فإن أهم ثلاثة أعمال عرضت خلال شهر رمضان هي بالترتيب: quot;شيخ العرب همامquot;، quot;الجماعةquot;، و quot;أهل كايروquot;، معتبراً إياها بمثابة ثلاثة كتب من أمهات الكتب في فن وصناعة الدراما، وأنه استمتع بمشاهدتها، ولا يمكن له أن يستغني عنها في مكتبته، وحول الخاسرين في دراما رمضان، من وجهة نظره، قال إنه لم يشاهد سوى الأعمال الثلاثة، ولا يمكن أن يحكم على ما لم يشاهده.