قررت إدارة مهرجان كارلوفيفاري السينمائي الدولي تكريم الممثلة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين خلال الدورة السابعةوالأربعين لمهرجانها الذي سيبدأ في 29 حزيران يونيو القادم وذلك بمنحها جائزة quot; كرة أرضية من الكريستال quot; تقديرا لدورها الاستثنائي في إغناء السينما العالمية .


براغ:بررت إدارة مهرجان كارلوفيفاري السينمائي الدولي إختيار الممثلة البريطانية الشهيرة لمنحها هذه الجائزة الرفيعة بالقول بأن هيلين ميرين تعتبر من أبرز الشخصيات السينمائية والمسرحية في عالم اليوم وأنه على الرغم من أنها درست علم التربية إلاأنها تمارس التمثيل منذ كان عمرها 21 عاماً وقد أثبتت خلال مشوارها الفني موهبة إستثنائية إنعكست في حصولها على أفضل الجوائز العالمية وكان آخرها حصولها في عام 2006 على جائزة الأوسكار عن دورها في فيلم quot; الملكة quot; الذي أدت فيه دور الملكة اليزابيت الثانية، وعلى جائزة مهرجان فينيسيا لنفس الدور، وترشيحها للجائزة عن أدوارها في أفلام جنون الملك جورج، وغوسفورد بارك، والمحطة الأخيرة، وحصولها على جائزة ميخائيل تشيخوف .
إدارة المهرجان أوضحت أن الممثلة ستقدم في إطار فعاليات مهرجان هذا العام فيلم The doorوأنه سيصطحبها إلى المهرجان زوجها المخرج والممثل الأمريكي المعروف تايلور هاكفورد.
وعلى الرغم من أنها ستحتفل بعد حضور مهرجان السينما الدولي في مدينة كارلوفيفاري التشيكية بعيد ميلادها السابع والستين، إلا أنها كما تقوللا تعتزمبأي شكل من الأشكال التقاعد.
وتنتمي هيلين ميرين إلى عائلة بريطانية ــ روسية فوالدها كان اسمه الأصلي بيوتر ميرونوف وكان من أحفاد عائلة نبيلة بارزة وقد عمل أجداده كدبلوماسيين وكقادة عسكريين زمن القيصر أما هي فكانت تسمى يلينا ميرونوفا .
وقد أراد أهل ميرين أن تصبح مدرسة غير أنها لم تستطع كبح الجموح الذي كان في داخلها بان تصبح ممثلة ولذلك أصبحت منذ شبابها عضوة في جمعية شكسبير الملكية الشهيرة وبدأت تظهر في الأفلام السينمائية منذ الستينيات من القرن الماضي .
وقد أثار فيلم كاليغولا Caligulaالذي يروي قصة بروز ونهاية هذا الإمبراطور الروماني والذي أخرجه تينتو براس في عام 1979 و مثلت فيه هيلين دور تسيزونيا فضيحة كونه أول فيلم يتضمن مقاطع جنسية صريحة من بطوله فنانين مشهورين.
ومثلت هيلين أيضا مثلا في فيلم فتيات الروزنامة، وفي فيلم للقتل، وفيلم الدين، وغيرها أما مشاهدي التلفزيون فيعرفونها من المسلسل البريطانــي quot; المشتبه الرئيسي quot; .
ويتم الإشادة بهيلين ليس فقط بسبب أدوارها السينمائية، وإنما أيضا بسبب ذوقها الرفيع في ارتداء الموضة والألبسة رغم أنها لا تصرف الكثير من المال على لباسها، لأنها كما تقول تشتري بسعادة الألبسة من البازارات الخيرية، كما تحتل دائما مراتب متقدمة في تصنيفات أكثر النساء المتقدمات في العمر جاذبية .
حصلت هيلين في عام 2003 على وسام الإمبراطورية البريطانية وطبعت أثاريديها ورجليهاعلى اسمنت فناء المسرح الصيني غراومان في هوليود لتوسع بذلك قائمة المشاهير الذين يتركون بصماتهم وأثرهم في الشارع الهوليودي الشهير.