بدأ المرضى ينسحبون واحدًا تلو الآخر من عمليات جراحية تقليدية، وأصبحوا يفضلون عمليات تتم بوساطة روبوت (رجل آلي) يتحكم فيه طبيب وليس من الضروري أن يكون ذلك في غرفة عمليات حيث يجعل ذراعي الروبوت تعملان بوساطته.

لؤي محمد: في سنّ الثانية والأربعين يشعر الدكتور جيفري كاديدو أنه مثل ديناصور في عمليات الجهاز البولي فهو قد دُرِّب كي يقتلع أورام السرطان في البروستات باستخدام الطرق التقليدية حيث يقوم بحز صغير في البطن وإدخال أدوات بيديه ثم يقطع الجهاز.

لكن المرضى بدأوا ينسحبون واحدًا بعد الآخر من عمليات جراحية كهذه. فهم أصبحوا يفضلون عمليات تتم بوساطة روبوت(رجل آلي) يتحكم فيه طبيب وليس من الضروري أن يكون ذلك في غرفة عمليات حيث يجعل ذراعي الروبوت تعملان بوساطته.

وقال الدكتور كاديدو الجراح في مركز جنوب غرب تكساس الصحي لمراسل صحيفة نيويورك تايمز: quot;أصبح المرضى يستجوبونك: هل تستعمل روبوتا؟ طيب، شكراquot;. ثم يغادرون.

يمكن القول إن طلب الروبوت في إجراء العمليات له مبرر، فالأذرع الرقيقة للروبوت تساعده على الوصول إلى أماكن لا يمكن لأيدي البشر أن تصلها كذلك فإن العمليات الجراحية الروبوتية بدأت تنتشر في قطاعات طبية أخرى.

لكن تكاليف العملية الروبوتية تزيد عن تكاليف العملية العادية في الولايات المتحدة بمقدار يتراوح ما بين 1500 2000 دولار وليس واضحًا فيما إذا كانت النتيجة ستكون أفضل أو أسوأ مما لو أجريت العملية من دون روبوت.

فبحسب دراسة جرت على المستوى الوطني بين مرضى مؤسسة quot;مديكيرquot; للتأمين الصحي اتضح أن العمليات بوساطة الروبوتات تقلل من التعقيدات التي تتطلب البقاء في المستشفى لكنها في الوقت نفسه تقود إلى احتمال أكبر من حيث العجز الجنسي وغياب الرغبة الجنسية. لكن الدراسة أدخلت أولئك الذين مروا بعمليات جراحية تقليدية مع أولئك الذين أجريت لهم عمليات بمساعدة الروبوت.

وحتى الآن لم يعرف بعد إن كانت العمليات المؤداة بمساعدة الروبوت تعطي نتائج أفضل أو مماثلة لتلك التي تجرى في اقتلاع الأورام السرطانية.

ويذكر أن عمليات البروستات بوساطة الروبوت زادت بشكل كبير ففي العام الماضي أجرى 85% من الـ 85000 مصاب بسرطان البروستات عمليات بمساعدة الروبوت.

وقال الدكتور جيرالد اندريول مدير عمليات الجهاز البولي في جامعة واشنطن والذي حاول استخدام الروبوت لكنه عاد إلى الطرق التقليدية: quot;أظن أنه في هذه اللحظة ومع هذا الروبوت بالذات لم تتحقق طفرة حقيقيةquot; في مجال العمليات الجراحية من هذا النوع.