الكويت: قال المدير العام لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور ناجي المطيري ان المعهد اطلق مؤخرا تقريرا عن التوقعات البيئية للمنطقة العربية تحت شعار (البيئة من اجل التنمية ورفاهية الانسان) موضحاً ان اعداد ذلك التقرير استغرق اربع سنوات وتم اعداده استجابة لطلب مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة فى جامعة الدول العربية.

واكد المطيري ان هذا التقرير هو اول تقييم بيئي متكامل وشامل للمنطقة العربية حيث حدد ابرز التحديات والاتجاهات بالاضافة الى الفرص المتاحة لتحسين اوضاع البيئة في المنطقة خصوصا في ظل الزيادة السكانية المتزايدة مشيراً الى ان التقرير تضمن قضايا بيئية هامة في المنطقة العربية مثل ندرة المياه والتلوث بأنواعه المختلفة وتغير المناخ والتصحر.

وقال المطيري ان التقرير اتبع نهجا منطقيا متسلسلا في تحليل اسباب ومسببات تدهور حالة البيئة والحلول الواجب اتباعها للارتقاء بمستوى حياة المواطن العربي موضحاً ان التقرير شمل 12 فصلا تتضمن البيئة من اجل التنمية والموارد المائية والارضية والبيئة الساحلية والبحرية والمستقرات البشرية والتنوع البيولوجي والغلاف الجوي والتحديات والفرص والقضايا البيئية المعاصرة.

من جهة اخرى قال المطيري انه اثناء زيارة السفير الهندي اجاي مالهوتر والسكرتير الثاني بالسفارة باسكار بات الى المعهد الاسبوع الماضي تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون المستقبلي بين المعهد وجمهورية الهند وامكانية تبادل الخبرات بينهما في مجال الطاقة المتجددة موضحا ان المعهد يسعى في خطته الخمسية 2010 - 2015 الى تطوير ابحاثه في مجالات البترول والماء والطاقة.

واعرب المطيري عن رغبة المعهد في الاستفادة من خبرات الهند في المجال البحثي والعلمي مؤكدا ضرورة تعزيز التعاون بين الطرفين وذلك لخدمة البحث العلمي في البلدين مثمنا جهود السفير الهندي لتعزيز هذا التعاون.