قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طلال سلامة من برن (سويسرا): هناك العديد من المأكولات الغنية بالفيتامين اي (E). نجد، مثلاً، رقائق الفطور المدعمة، والحبوب الكاملة، وبذور دوار الشمس، والمكسرات (البندق واللوز)، والسبانغ وغيرها من الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الغامق (الهندبة)، والزيوت النباتية، والسمك، والجزر، والأفوكادو، والمانغا، والبروكوللي، والبابايا وزبدة الفستق. في الحقيقة، يذوب الفيتامين quot;ايquot; في الدهون ويعتبر من المواد المضادة للتأكسد. لذلك، فانه يساعد في حماية الخلايا من حرارة الشمس، والتدخين وغيرها.

في الوقت الحاضر، يوجد نوع من هذا الفيتامين، هو التوكوترينول، يلفت أنظار الباحثين السويسريين لكونه درع وقائي ذو حدين. فهو يحمي الأعصاب، من جهة، ويمكن استعماله لتصليح الأضرار التي تتكبدها خلايا الدماغ عقب الاصابة بالجلطة، من جهة ثانية. ونجح هؤلاء الباحثون في فك شفرة عمل التوكوترينول بالجسم. فهو يحول دون موت الخلايا العصبية عن طريق حفز انتاج الغلوتامات، وهي مادة يفرزها الجسم بصورة نظامية. لكن، وبعد الاصابة بالجلطة الدماغية، يصبح الغلوتامات عدو الجسم لكونه يقوم بتنشيط مجموعة من الانزيمات التي تحض الخلايا العصبية على التآكل.

ويستنتج الباحثون السيوسريون، من جامعة زوريخ، أن استعمال هذه الفئة من الفيتامين quot;ايquot;، أي التوكوترينول، مفيد جداً لتصليح الأضرار الدماغية. ما يعني أن استهداف خلايا الدماغ المتضررة بواسطة جرعات صغيرة من مادة طبيعية(أي التوكوترينول) سيكون الأمثل لتصنيع أدوية ذكية وفاعلة في الوقت ذاته.