بكين: اعلنت مصادر رسمية اجلاء اكثر من 125 الف شخص في اقليم لياونينغ بشمال شرق الصين واكثر من خمسة الاف في كوريا الشمالية المجاورة بسبب فيضانات هائلة ناجمة عن هطول امطار غزيرة ما زالت متواصلة.

فقد تسببت الامطار الصيفية الغزيرة الى فيضان نهر يالو الذي يشكل الحدود بين الصين وكوريا الشمالية. وحذر المركز الوطني الصيني للارصاد الجوية الاحد من ان الامطار ستستمر في الهطول على بعض مناطق لياونينغ خلال الاربع والعشرين ساعة المقبلة على الاقل مصحوبة بعواصف ورياح عاتية يتوقع ان تزيد الوضع سوءا.

واعلن وزير الشؤون المدنية الصيني ليل السبت الاحد ان 127 الف شخص تم اجلاؤهم في لياونينغ خلال الايام الثلاثة الاخيرة. وفي مدينة داندونغ الحدودية مع كوريا الشمالية وحدها تم اجلاء اكثر من 64 الف شخص وانقطعت شبكات النقل والكهرباء على ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

وقد لقي زوجان في السبعين من العمر وكذلك ام وابنها حتفهم في منطقة كوانديان على بعد نحو مئة كلم الى شمال شرق داندونغ عندما جرفت فيضانات مفاجئة منزليهما كما نقلت الصين الجديدة عن مسؤول محلي.

وفقد رجل في الستين من العمر في كوانديان بعد انهيار منزله اثر انزلاق تربة ناجم عن الامطار. ومن الجهة الاخرى ليالو، في كوريا الشمالية، تم اجلاء اكثر من خمسة الاف شخص الى مناطق آمنة بعد ان غرقت اجزاء عدة من مدينة سينويجو وقرى ريفية مجاورة quot;تماماquot; في المياه على ما اعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

وتسبب هطول الامطار الغزيرة في سائر انحاء الصين الى اسوأ فيضانات شهدتها البلاد منذ عقود. وتشير الارقام الرسمية الى مقتل او فقدان حوالى 3900 شخص منذ بداية العام في هذه الفيضانات بينهم نحو 1750 قضوا اثر انزلاقات تربة في منطقة نائية في شمال غرب الصين.

وفي اقليم يونان الصيني (جنوب غرب) ما زالت فرق الانقاذ تسعى للعثور على حوالى 69 شخصا اعتبروا في عداد المفقودين في سيول وحلية حصلت الاربعاء في منطقة جبلية نائية. وتأكدت وفاة 23 شخصا بحسب الصين الجديدة.