إيلاف من برلين: أوقفت السلطات الصحية في برلين وميونيخ مؤقتًا استخدام لقاح أسترازينيكا لمن تقل أعمارهم عن 60 عامًا، على أن يجتمع وزراء الصحة الفيدراليون ووزراء الولايات الألمانية للبحث في الخطوات التالية، بعدما سجلت الهيئة الطبية الحكومية الألمانية حصول 31 حالة تجلط دموي في الدماغ، في مواطنين تلقوا لقاح أسترازينيكا ضد كورونا.

ويعقد وزير الصحة الألماني ينس سبان اجتماعًا مع نظرائه في الولايات الألمانية لمناقشة التغييرات في استخدام هذا اللقاح. ومن المتوقع إصدار لجنة اللقاحات الوطنية إرشادات جديدة بهذا الشأن.

وتحدث رئيس وزراء ولاية بافاريا ماركوس سودر بصراحة إلى حد ما وسط الارتباك الأخير المحيط بالمصل، قائلًا إن هناك مشكلة جديدة مع أسترازينيكا.

كما قالت عضو لجنة الصحة في مجلس الشيوخ ديليك كالايشي الثلاثاء إن ولاية برلين ستعلق استخدام لقاح فيروس أسترازينيكا للرجال والنساء تحت سن الستين، مضيفة أن المدينة تريد انتظار المجموعة التالية من التوصيات بعد تقارير واردة عن الآثار الجانبية للقاح، وذلك بعدما أوقفت المستشفيات الحكومية في برلين تطعيم النساء دون سن 55 عامًا بلقاح أسترازينيكا، وسط تقارير عن آثار جانبية نادرة، لكنها خطيرة.

ففي بعض الحالات، أصيب بعض من تلقوا لقاح أسترازينيكا بنوع غير عادي من الجلطة الدموية في الرأس. وتأثرت الشابات بالدرجة الأولى.

يذكر أن دولًا أوروبية عدة علقت التطعيم بهذا اللقاح فترة وجيزة في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها استأنفت التلقيح بعد أن قال المنظمون في الاتحاد الأوروبي إن لقاح أسترازينيكا آمن.