جاكرتا: سجّلت إندونيسيا، الأربعاء، حصيلة يومية قياسية لوفيات كورونا بلغت 1040 حالة بينما تجاوز عدد الإصابات 34 ألفاً، في وقتٍ يواجه الأرخبيل الموجة الأكثر فتكا منذ ظهر الوباء.

وكانت إندونيسيا سجلت 728 حالة وفاة الثلاثاء. ووصل عدد الإصابات الأربعاء إلى 34379 مقارنة بـ31189 إصابة سجّلت قبل يوم، وفق وزارة الصحة.

قيود إضافية

ويأتي الإعلان في وقت فرضت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا قيودا إضافية على مستوى البلاد لاحتواء الموجة الوبائية فيما حذّرت الحكومة من أن الآتي قد يكون أسوأ.

وستطبّق القيود الجديدة على عشرات المدن وستمتد من جزيرة سومطرة في غرب البلاد الى بابوا في أقصى الشرق في وقت تتفشى المتحورة دلتا بعدما اجتاحت جزيرة "جاوة".

وقال الوزير ارلانغا هارتارتو إن "الإصابات ترتفع أيضا في مناطق أخرى ويجب أن نولي انتباها لإمكانيات المستشفيات" هناك مضيفا أن "الحكومة قررت زيادة القيود" حتى 20 تموز/يوليو.

وتسجّل المناطق المتأثرة بالقيود الإضافية التي أعلنت الأربعاء حصيلة إصابات يومية أقل من تلك التي سجّلت في جاوا، بؤرة الوباء، وحيث يقطن أكثر من نصف سكان إندونيسيا البالغ عددهم نحو 270 مليون نسمة.

رعاية محدودة

لكن أجهزة الرعاية الصحية المحدودة في تلك المناطق تعاني أساسا من الضغط فيما قد يؤدي الارتفاع الكبير في عدد الإصابات إلى انهيارها، وفق هارتارتو.

وذكر أن "المنشآت في هذه المناطق محدودة وتعاني من الضغط"، مشيرا إلى احتمال تشديد القيود في حال واصل عدد الإصابات ارتفاعه.