قدمت المراكز الأميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها جملة نصائح لحماية صحة العين والحفاظ على قدرتها في الإبصار.

وشددت على النظام الغذائي وأهميته في الحفاظ على صحة العين. فالسمنة تؤدي إلى اضطرابات صحية مثل السكري.
وتشير بيانات صحية في الولايات المتحدة إلى أن 90 بالمئة من حالات العمى التي تنجم عن مرض السكري كان من الممكن تفاديها.

العامل الوراثي

قد يكون تراجع البصر أمرا وراثياً، ولذلك، يوصي الخبراء بالحديث إلى أفراد العائلة، للتأكد من وجود اضطرابات في صحة العين قد تهددها وراثيا.
وفي هذه الحال، يجب على الأشخاص المهددين بعامل الوراثة أن يخضعوا لفحوصات دورية ويتبعوا الوقاية كي لا يواجهوا أزمات في البصر.

يُوصي الخبراء بارتداء النظارات الواقية عند القيام بأعمال قد تلحق ضرراً بالعين، لا سيما عند استخدام منتجات أو مبيدات قد تكون مؤذية.

التدخين يزيد من تراجع البصر أيضا، لأنه يسبب اضطرابا يعرف بالتنكس البقعي الجاف، وبالتالي، فإن الإقلاع عن السجائر مطلوب بشكلٍ فوري لأجل وقف الضرر.
وعندما يتفاقم هذا الاضطراب في صحة العين، فإنه ينذر بالعمى، ولن ينفع معه ارتداء النظارات الطبية فقط بعد ذلك.

وينصح الخبراء بارتداء النظارات الشمسية ذات الجودة العالية، باعتبارها ليست مجرد إكسيسوار للزينة. بل بكونها تحمي من الأشعة فوق البنفسجية ذات الضرر الكبير على العين.

يجب على مستخدمي العدسات اللاصقة أن يحرصوا على نظافة اليدين وتعقيمها قبل لمس العين أو إزالة العدسات اللاصقة منعاً لانتقال البكتيريا المؤذية.

احرصوا على إراحة العين، لا سيما إذا كنتم تعملون أمام جهاز الكمبيوتر لفترةٍ طويلة. فبعد مضي 20 دقيقة من التحديق بالشاشة، ينصح الخبراء بالنظر إلى الأفق أو شيء آخر لنحو 20 ثانية لإراحة البصر.