يتسبب الالتهاب المفصلي العظمي في تكسير الغضروف؛ وهو نسيج قوي ومنزلق يغطي نهايات العظام عند مكان تكوُّن المفصل.

ويشعر الإنسان بالتهاب المفاصل عند حدوث تورُّم مع الإحساس بالألم عند لمس مفاصل الجسم. وتزداد هذه المشكلة سوءًا مع التقدم في العمر.

ويعتبر الإلتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي النوعان الرئيسيان والأكثر شيوعاً لهذا المرض.
ويمكن أن تتسبب بلورات حمض اليوريك التي تتكوَّن عند وجود الكثير من حمض اليوريك في الدم في الإصابة بمرض النقرس. كما يمكن أن تتسبب الالتهابات والأمراض الكامنة، مثل الصدفية أو الذئبة الحمراء، في الإصابة بأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

طرق العلاج

تتنوع طرق العلاج وفقًا لنوع الالتهاب. ويتمثل الهدف الأساسي من العلاجات في الحدّ من الأعراض وتحسين جودة الحياة.
ويعتبر النظام الغذائي السليم أفضل الطرق لمكافحة التهابات المفاصل. فما هو النظام الصحي السليم الذي يفترض اتباعه؟

الطعام الصحي وممارسة الرياضة
اتباع نظام غذائي متوازن هو مفتاح الحياة الصحية الشاملة، لذا تناول نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضراوات والحبوب ومنتجات الألبان والبقول، مع ممارسة الرياضة أو المشي يومياً 30 دقيقة، حيث إن هذه التمارين تقوي العضلات وتحافظ على الوزن، فتخفف الضغط عن الركبتين.


فيتامين K وD وC
يتم وصف الأطعمة الغنية بفيتامين D وK وC للأشخاص الذين لديهم مشكلة في المفاصل والعضلات. وهذه الفيتامينات الثلاثة تساعد في امتصاص الكالسيوم، وتساعد أيضا في إنتاج الغضروف، ومن أمثلة بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د الأسماك الدهنية وصفار البيض والحليب والجبن، ومن الأطعمة الغنية بفيتامين K هي الخضروات الورقية مثل البروكلي والسبانخ والملفوف واللفت.
ما الأطعمة الغنية بفيتامين سي، فهي البرتقال والليمون والفراولة والكيوي.

التخلص من السمنة
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن معرضون أكثر للإصابة بالتهاب المفاصل.

الاستحمام بالماء الدافئ
الماء الدافئ يقلل من تصلّب المفاصل ويعطي الراحة من آلام التهاب المفاصل، لذا يمكنك الاستحمام بالماء الدافئ مرةً واحدة على الأقل في اليوم.

مكملات فيتامين د
خلال فصل الشتاء، لا نحصل على ضوء الشمس الكافي الذي يعدّ مصدراً حيوياً لفيتامين د، لذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي غني بفيتامين د، يمكنكم الحصول على مكمّل فيتامين د مرةً واحدة في الأسبوع.

تقليل مشروبات الكافيين
مثل الكولا وغيرها من المشروبات الغازية والقهوة والشاي، لأنها تقلل من امتصاص الكالسيوم وتضر بصحة العظام.

نظام غذائي غنيّ بالكالسيوم
يحتاج الجسم إلى الكالسيوم للحفاظ على عظام أقوى. ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم الحليب، الزبادي، القرنبيط، الجبن، البقوليات، الفواكه المجففة، المأكولات البحرية والخضروات الورقية الخضراء.