القدس: دان النائب العربي جمال زحالقة الثلاثاء بشدة quot;القوانين العنصريةquot; التي يتبناها الكنيست بحق المواطنين العرب داخل اسرائيل معتبرا بنبرة تهكمية ان عددها الكبير يؤهل البرلمان الاسرائيلي لدخول كتاب غينيس للارقام القياسية.

وقال جمال زحالقة بعد نقاش صاخب في لجنة القانون والدستور البرلمانية quot;لقد صادق الكنيست الاسبوع الماضي في القراءة الاولى على قانون يمنع العرب من السكن في تجمعات يهودية من 500 بيت الا بموافقة لجنة خاصةquot;.

وتابع زحالقة quot;هم يحاولون خنقنا، لكن لن ينجحوا!quot; واضاف quot;قلت لهم، العنصرية هي البوصلة بالنسبة لكم، وكل ما هو ضد العرب يمر في هذه الكنيست. كل اسبوع تأتون لنا بقانون عنصري جديد وكأنكم تريدون دخول كتاب غينيس بعدد القوانين العنصريةquot;.

واكد انه منذ تأسيس الدولة العبرية quot;اقيمت اكثر من 600 قرية ومدينة يهودية ولم تقم اي قرية او بلدة عربية، سوى بلدات في منطقة بئر السبع في النقب بغرض تجميع الناس والاستيلاء على اراضيهم التي هجروا منهاquot;.

من جانبه اتهم النائب العربي محمد بركه الحكومة الاسرائيلية بالتدخل في quot;مشاعر العرب وخياراتهم في الحب والزواجquot; من خلال سعيها لتمرير قانون المواطنة الذي يمنع حسب قوله منح اقامة او جنسية اسرائيلية للفلسطينيين المتزوجين من عرب اسرائيليين.

واكد بركة quot;قامت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع الاحد، بطرح موضوع قانون المواطنة وحصل على الاغلبية، لطرحه على الكنيست، لكن حزب العمل طالب بالتريث قبل البت فيه، لكن الحكومة ستمرره بشكل او اخر، فحزب العمل لن يستقيل من الحكومة من اجل هذا القانونquot;.

واعتبر ان تبني هذا القانون quot;يعني تدمير عدد هائل من العائلات العربيةquot; لانه سيمنع الفلسطينيين من الحصول على اقامات للعيش مع ازواجهم او زوجاتهم من عرب اسرائيل.