نفت الحكومة الاسبانية الثلاثاء اتهامها بان كيفية تعاطيها مع قضية الناشطة الصحراوية امينتو حيدر تعني انها تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

مدريد: قال وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس في بيان صدر بعد ايام من عودة حيدر الى منزلها في مدينة العيون بالصحراء الغربية quot;لم يحصل اي اعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربيةquot;. واعلنت حيدر (42 عاما) اضرابا عن الطعام لاكثر من شهر في لانثاروتي بجزر الكناري لاجبار المغرب على السماح لها بالعودة الى العيون.

واضاف موراتينوس quot;على العكس، لقد اكتفت الحكومة بالقول ان القوانين المغربية تطبق في الصحراء الغربية، ما يعني انها لاحظت فقط امرا واقعا مؤكدا بالنسبة الى اي شخص يتابع الملف من قربquot;. وكان موراتينوس قال في 17 كانون الاول/ديسمبر، يوم سمحت السلطات المغربية لحيدر بالعودة، quot;حتى تتم معالجة الخلاف (حول الصحراء الغربية) وانسجاما مع موقف الامم المتحدة، فان اسبانيا تقول ان القانون المغربي يطبق في الصحراء الغربيةquot;.

واعتبر عدد من الاحزاب الاسبانية المعارضة والناشطين الصحراويين ان هذا التعليق هو بمثابة تنازل للمغرب الذي ضم الصحراء الغربية العام 1975 بعدما كانت مستعمرة اسبانية.