الجزائر: ذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان المبعوث الخاص للامم المتحدة للصحراء الغربية كريستوفر روس توجه الخميس الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في منطقة تندوف (جنوب غرب الجزائر).
ونقلت وكالة الانباء الصحراوية عن الوكالة الجزائرية قولها ان روس الذي استقبله كبير المفاوضين الصحراويين محفوظ علي بيبا، سيلتقي مسؤولين صحراويين آخرين منهم زعيم البوليساريو محمد عبد العزيز.
وقد بدأ روس الاربعاء زيارة الى المنطقة بلقاء مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.
واعتبر روس في ختام لقائه مع بوتفليقة، ان البحث عن تسوية للنزاع في الصحراء الغربية يسلك quot;الطريق الصحيحquot;.
وتجرى جولة روس في اطار القرار الاخير لمجلس الامن الدولي الذي طلب اواخر نيسان/ابريل من المغرب ومن البوليساريو متابعة مفاوضاتهما حول مستقبل الصحراء الغربية quot;من دون شروط مسبقةquot;.
وسيتوجه روس الجمعة الى نواكشوط البلد المراقب الذي يزوره للمرة الاولى قبل ان يتوجه الى الرباط اواخر الاسبوع.
وكان روس قام في شباط/فبراير بجولة اولى في المنطقة تأكد خلالها ان الشروط لاستئناف المحادثات المباشرة في مانهاست بضاحية نيويورك لم تتوافر بسبب استمرار تباعد المواقف، لذلك اقترح اجراء محادثات تمهيدية.
ولم تسفر اربع جولات من المفاوضات في مانهاست عن تقريب وجهات النظر.
وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.
ويقترح المغرب اليوم خطة تنص على حكم ذاتي واسع تحت سيادته لهذه المنطقة ويرفض منحها اي استقلال ولا يريد التفاوض الا على هذه القاعدة.
وتطالب البوليساريو باجراء استفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين الاختيار بين بين الالتحاق بالمغرب او الاستقلال او الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.