استقال قيادي بارز بحزب المؤتمر وحاكم ولاية بجنوب الهند بعد فضيحة جنسية مزعومة في ضربة أخرى للحزب الحاكم الذي يواجه احتجاجات بشأن مطالب بانشاء ولاية جديدة هناك.

حيدر أباد: استقال الحاكم ن.د. تيواري ممثل الرئيس الهندي في ولاية اندرا براديش في وقت متأخر من مساء يوم السبت بعد أن بثت قناة تلفزيونية محلية تسجيل فيديو للقيادي الحزبي البالغ من العمر 86 عاما يزعم أنه في الفراش مع ثلاث شابات. وقال تيواري ان اللقطات جرى التلاعب بها لكن حزب المؤتمر الذي شعر بالحرج طلب من الحاكم الاستقالة.

ويواجه الحزب انتخابات نصفية في الولاية اذا استمرت احتجاجات الاحزاب السياسية واستقال نواب بشكل جماعي بسبب مطالب بانشاء ولاية جديدة باسم تيلانجانا. وقال ن. بهاسكارا راو من مركز الدراسات الاعلامية quot;هذه الواقعة تزيد من مشاكل حزب المؤتمر وسيكون على الحكومة الان البحث عن بديل تأمل أن يستطيع السيطرة على الاضطراب السياسي والحفاظ على ترتيب البيت في اندرا براديش.quot;

وأثارت التطورات السياسية في اندرا براديش قلق الساسة والمستثمرين خاصة في حيدر أباد المدينة الرئيسية بالولاية والتي توجد بها مؤسسات مثل مايكروسوفت وجوجل وماهيندرا ساتيام. وأمهل حزب (تيلانجانا راشترا ساميتي) الذي يقود المطالب بانشاء الولاية الحكومة حتى يوم الاثنين لاتخاذ قرار بشأن ولاية تيلانجانا والا ستواجه احتجاجات أوسع نطاقا.

وذكر مكتب تيواري أن السياسي المخضرم استقال لاسباب صحية. وتقول اموليا جانجولي المحللة السياسية التي تتخذ من نيودلهي مقرا لها quot;أيا كانت الاسباب هذا يأتي في توقيت سيء للغاية لحزب المؤتمر في اندرا براديش.quot;

وكان التسجيل ومدته ثلاث دقائق ونصف الاكثر مشاهدة على موقع يوتيوب على الانترنت في الهند يوم السبت واحتل خبر الفضيحة الجنسية الصفحات الاولى للصحف يوم الاحد وأثار مناقشات على شبكة الانترنت بشأن سلوك الساسة في الهند. ورحب حزب المؤتمر باستقالة تيواري وقال انه قد يتخذ مزيدا من الاجراءات. وكانت المعارضة انتقدت الحزب لانه نأى بنفسه عن خطوة لانشاء ولاية تيلانجانا بعد أن كان أعلن في البداية دعمه لها.