تعتقد الهند ان هناك ثغرات في نظام التأشيرة ظهرت في حالة ديفيد كولمان المتهم بالقيام بخمس رحلات استكشافية الى مومباي لحساب جماعات باكستانية متشددة

مومباي: تسببت خطط لتشديد اللوائح لتأشيرات الهند عقب القبض حديثا على رجل اعمال في شيكاجو بزعم معرفته مسبقا بهجمات مومباي في ارتباك في ذروة الموسم السياحي.
وقال وزير الداخلية بالانيابان تشيدامبارام يوم الاربعاء انه توجد ثغرات في نظام التأشيرة ظهرت في حالة ديفيد كولمان هيدلي الباكستاني المولد والمتهم بالقيام بخمس رحلات استكشافية الى مومباي لحساب جماعات باكستانية متشددة.

وتقول مزاعم ان هيدلي استخدم تأشيرة رجل اعمال كستار اثناء رحلاته الى مومباي.
وقال تشيدامبارام quot;الحاجة الماسة لانشاء نظام غير قابل للاختراق لا تحتاج لمبالغة.quot;

ومن المحتمل ان تكون مسودة للوائح الجديدة quot;للتسهيل على المسافرين الشرعيين وتعزيز الامنquot; جاهزة اوائل عام 2010 .
وبين اللوائح الجديدة اقتراح يقيد دخول المسافرين حاملي التأشيرات السياحية طويلة الاجل الى الهند خلال شهرين من اخر مغادرة لهم من الهند وهو ما ادى الى عاصفة من الاحتجاجات.

وستكون الخطة لطمة لكثير من السياح الذين يستخدمون الهند مركزا لانطلاق رحلاتهم الى الدول الاخرى في المنطقة وستصدم ايضا بعض رجال الاعمال الذين يستخدمون تأشيرات سياحية طويلة الاجل لرحلاتهم المنتظمة الى الهند لتجنب الروتين وتأخيرات الاجراءات الادارية.
وشكت البعثات الاجنبية في الهند من التضارب وعدم الوضوح في اللوائح الجديدة المقترحة.

وقالت البعثة الامريكية في الهند في مذكرة بموقعها على الانترنت quot;هذه التنظيمات الجديدة للتأشيرة والتسجيل تنفذ بصورة متضاربة كما انها لم تكتمل.quot; وأضافت انها تلقت شكاوى من العديد من الامريكيين بشأن اللوائح الجديدة.
وأفادت وسائل اعلام محلية ان وزير التجارة البريطاني بيتر ماندلسون الذي زار الهند حديثا اثار المسألة مع تشيدامبارام.

وقال مسؤول بالمفوضية البريطانية السامية quot;نفهم ان الحكومة الهندية تعيد النظر في خططها. كتبنا للحكومة نطلب بعض التوضيحات.quot;
وتلوح اشارات على ان الحكومة قد تعيد النظر. وافادت صحيفة انديان اكسبرس يوم الخميس ان الحكومة ستسمح للاجانب بالعودة الى الهند خلال شهرين طالما كشفوا بصورة كاملة عن خطط سفرياتهم.
ويأتي هذا التحرك عقب فرض قيود على تأشيرات الاعمال في وقت سابق من العام. وقالت الهند ان من يعملون في البلاد بتأشيرات اعمال يحتاجون لتصاريح توظيف وهو ما يؤثر على مئات من المهندسين الصينيين الذين يعملون في مشاريع كهرباء في الهند.

وتنتظر شركات السياحة توضيحات بشأن احدث اقتراح في حين تأمل في اقبال اكبر من السياح على زيارة البلاد بعد الركود الاقتصادي وهجمات مومباي العام الماضي.