القدس: ذكر تقرير اعدته دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية ان قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت 1061 مواطنا فلسطينيا خلال العام 2009 وصادرت نحو 156570 دونما من اراضي الضفة الغربية. ووصف التقرير الذي صدر اليوم الاثنين بان العام 2009 كان quot;دمويا بفعل الجرائم والاعمال العدائية التي ارتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الحرب على قطاع غزةquot;.

وفي الضفة الغربية اشار التقرير الى ان الاحتلال quot;صادر 156570 دونم خلال العام 2009، منها 139 الف دونم في منطقة البحر الميت والنبي موسى وبراري عرب التعامرة والعبيدية والرشايدة لتسجيلها لصالح مستوطنة معاليه ادوميمquot;. كما صادرت اسرائيل quot;12 الف دونم اخرى ايضا لصالح مستوطنتي معاليه ادوميم وكيدار الى الشرق من القدس المحتلة، فيما صادرت 5500 دونم من مناطق مختلفة من الاراضي الفلسطينيةquot;، طبقا للتقرير.

واضاف التقرير ان اسرائيل اغلقت نحو 48 الف دونم حيث قام باغلاق 45 الف دونم في محافظة الخليل وصادرت نحو 3 آلاف دونم من اراضي بلدة يطا بالخليل. وسلط التقرير الضوء على مدينة القدس وقال quot;ان خطر الهدم يتهدد 11 الف منزل فلسطيني في القدس المحتلquot; مشيرا الى ان quot;سلطات الاحتلال تنوي بناء 11 الف وحدة استيطانية في محيط القدس المحتلةquot;.

وجاء في التقرير ان اسرائيل quot;تواصل اعمال انشاء سكة حديد لمرور القطار الخفيف داخل احياء القدس المحتلة لخدمة 100 الف من المستوطنين بطول 20 كم فيما صادقت الحكومة الاسرائيلية على مسار خط سكة الحديد الواصلة من تل ابيب الى القدس المحتلة مرورا بخمسة قرى فلسطينية سيصادر منهم 50 دونماquot;.

واشار التقرير الى quot;معاناة 7500 اسير فلسطيني وعربي في سجون الاحتلال جراء اعمال القمع والحرمان من الزيارات والعزل الانفرادي خاصة اسرى غزة والقدس، والاهمال الطبي بينهم 337 طفلا و36 اسيرة و326 معتقل اداري دون محاكمة و1500 اسير مريض.quot; وخلال العام 2009 quot;اعتقل الاحتلال 4294 مواطنا في عمليات مداهمة او على الحواجز العسكرية، واعتقل نحو 2000 عامل فلسطيني .. بحجة عدم حصولهم على تصاريح عملquot;، بحسب التقرير.

اما عن الصحافة والصحافيين فتحدث التقرير عنquot;استشهاد ثلاثة صحافيين واصابة العشرات خلال العام اثناء العدوان الاجرامي على قطاع غزةquot;. كما قام الاحتلال باغلاق quot;راديو بيت لحم 2000 ، فيما اعتقل العشرات من الصحفيين اثناء تأديتهم عملهم سواء في القدس او في اراضي السلطة الفلسطينيةquot;، طبقا للتقرير.