القدس: أعلنت مؤسسة فلسطينية أن إسرائيل هدمت خلال عام 2009 نحو 103 منازل للفلسطينيين في القدس الشرقية وأصدرت أوامر بهدم 312 منزلا .

وقال طاهر النمري رئيس quot;مؤسسة المقدسيquot; التي توثق عمليات الهدم الإسرائيلية لمنازل الفلسطينيين في القدس الشرقية في مؤتمر صحافي اليوم إن عدد البيوت التي تم هدمها بمدينة القدس بلغ 103 بيوت عام 2009 أسفرت عن تشريد 569 مواطنا فلسطينيا بينهم 281 طفلا .

وأوضح أن هناك 312 مبنى سكنيا صدرت بحقها أوامر هدم قضائية وإدارية خلال عام 2009 في حي سلوان وحده.

وحذر النمري من أن هناك مخططا إسرائيليا لتفريغ القدس ضمن خطة تمييز عنصري لإخلائها من الفلسطينيين وتهويدها وتغيير أسمائها إلى أسماء توراتية تلمودية .

ودعا في هذا الصدد المجتمع الدولي إلى تدخل سريع لحماية القدس وإيقاف الهجمة الاستيطانية التهويدية في المدينة وتحمل مسؤولياته السياسية والأخلاقية والقانونية .

على صعيد ذي صلة جاء في تقرير صادر عن بلدية القدس لعام 2009 أن البلدية نفذت 112 عملية هدم مبان، 49 منها في الجزء الغربي (اليهودي) من المدينة ، و63 في الجزء الشرقيquot; منها .

وقال عضو المجلس البلدي في القدس مئير مرغليت العضو في حزب ميريتس المعارض للحكومة الإسرائيلية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية quot;إن البلدية تخدع العالم وتضلله في استخدام مصطلح هدم مبان في قطاعي القدس الشرقي والغربي معا لتوهم العالم كأن الهدم يطاول بيوت اليهود أيضاquot;.
وكانت إسرائيل احتلت القدس الشرقية عام 1967وأعلنت كامل القدس عاصمة لها من دون أن يعترف المجتمع الدولي لها بهذا الاحتلال.