قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تباينت مواقف أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر إزاء استقالة الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد الذي لم يتم اختياره ضمن أعضاء المكتب الجديد، وبينما رفضالبعض طريقة الدكتور حبيب في إدارة الخلافات مؤكدين ان موقفه هذا لن يكون له ادنى تأثير على الجماعة لانها quot;لا تقف عند شخص معين quot;، طالب آخرون الدكتور حبيب، بعد تجاهل مبرراته وأحاديثه عن مخالفة الجماعة للائحة وإجراءات انتخاب المرشد، بتقديم ما بين يديه من مستندات و أدلة تثبت صحة موقفه .

فيما تجاهل موقع الأخوان المسلمين على شبكة الانترنت الإشارة الى استقالة حبيب، واكتفى بعرض اللائحتين العامة و العالمية، ورد قاضي الجماعة المستشار فتحي لاشين الخبير القانوني للجماعة على ما أثاره حبيب من مخالفة اللائحة في مذكرة أرسلها الى المرشد .

وكان حبيب قد اعتذر عن عدم الترشح لمنصب المرشد العام الجديد بعد يومين من تهديده بالاستقالة وذلك بعد تجاهل مكتب الإرشاد الجديد والمرشد الرد على بيان أعرب عن تشكيكه في صحة انتخابات المرشد . وقال حبيب الذي يعتبر من ضمن الخمسة مرشحين على منصب المرشد القادم في خطاب وجهه لأعضاء مجلس شورى الجماعة أمس quot;أرجو أن تتقبلوا اعتذاري لعدم رغبتي فى الترشح لموقع المرشد، سائلا المولى تعالى أن يوفقكم إلى ما يحب ويرضى لخدمة الإسلام ورفعة هذه الجماعة المباركةquot; , وذيل الرسالة بملحوظة ذكر فيها انه يستقيل من منصب النائب الاول للمرشد quot;الذي فقده بعدم اختياره ضمن المكتب الجديدquot; وعضوية مكتب الإرشاد ومجلس الشورى العالميين .

ورفض مفتي الجماعة محمد عبد الله الخطيب طريقة حبيب في الضغط على الجماعة من خلال وسائل الإعلام , وقال لإيلاف ان إدارة الخلافات في الجماعة كانت تتم بأسلوب quot;راقٍquot; بعيدا عن وسائل الإعلام , لكن ما فعله حبيب quot;يتنافى قطعا مع مبادئ الشورى فى الجماعةquot; . وتابع quot; إذا كان معه شيء يثبت حدوث مخالفات او انتهاكات للائحة او إجراءات انتخابات المرشد فليقدمه quot;.

واتفق الدكتور محمود غزلان عضو مكتب الإرشاد المنتخب حديثا , وقال في مقالة , نشرت له على موقع الجماعة ,انه ليس من المقبول ان يحدث خلاف في بيتك وأن يخرج ابنك إلى الشرفة ليذيع على الناس الخبر , واصفا موقف حبيب وغيره بالهجوم على اللائحة بأنه quot;غير لائقquot;, قائلا :quot; إن ما يثير الحزن أن نجد بعض الناقمين على اللائحة الآن كانوا راضين عنها يوم أن جاءت بهم لعضوية مواقع تنظيمية فى محافظاتهم، فلما لم يوفقوا في الانتخابات الأخيرة لعزوف الإخوان عنهم صبوا جام غضبهم على اللائحة، واتهموها هي والانتخابات بالتزوير، وهذا موقف لا يليقquot;.

ورأى قياديون في الجماعة ان استقالة حبيب من جميع مناصبه لن تؤثر في أي صورة على الجماعة لأنها على حد قولهم quot;لا تقف عند شخص معين quot; , مشيرين إلى ان خطوة حبيب لا يتوقع ان تشق صفوف الجماعة لأنها تعمل بشكل مؤسسي ومنحى على حد قولهم . إلا ان أنصار حبيب طالبوه بتقديم ما لديه من أدلة ومستندات تثبت صحة موقفه من مخالفة اللائحة quot;حيث يرى حبيب ان النائب الأول هو الذي يدعو لانتخابات المرشد وليس المرشد كما حدث في الانتخابات الجارية quot; , ردا على مذكرة قاضي الجماعة فتحي لاشين الذي أكد فيها عدم مخالفة الإجراءات للوائح .

وأكد لاشين في مذكرة أرسلها للمرشد عدم اختصاص النائب الأول بالدعوة الى انتخابات المرشد في ظل وجود المرشد في منصبه وفق نص المادة 80 فقرة (ط) , مشيرا الى ان المرشد العام ما زال في مدة ولايته ولم يخل منصبه بعد، فإنه وبحكم صلاحياته واختصاصاته المنصوص عليها في المادة 15 من لائحة القطر المصري والمادة 12 من اللائحة العامة له الحق في دعوة مجلس الشورى المصري للتداول في اختيار من يرشح لمنصب المرشد العام.

وباعتذار حبيب عن انتخابات المرشد تنحصر المنافسة بين ثلاثة مرشحين هم الدكتور محمد بديع و الدكتور رشاد بيومي والشيخ جمعة أمين , بعد اعتذار الأمين العام للجماعة محمود عزت ايضا. وتؤكد مصادر مقربة quot; لإيلاف quot;ان المنافسة باتت محصورة الان بين quot;بديع وبيوميquot; لخلافة المرشد الحالي محمد مهدي عاكف سيغادر منصبه في 13 يناير المقبل .