استدعت امستردام سفير فنزويلا بعد ان اتهمت بلاده مجددا حكومة هولندا بانها تدعم طلعات تجسسية اميركية فوق الاراضي الفنزويلية.

امستردام: نفى وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجن الجمعة اتهامات جديدة وجهتها الحكومة الفنزويلية لهولندا بأنها تدعم الطلعات الجوية التجسسية التي تقوم بها الولايات المتحدة فوق الاراضي الفنزويلية.

وإستنكر فيرهاجن هذه التصريحات ووصفها في بيان اصدره الجمعة بأنها quot;غير دقيقة وظالمة ولا محل لها حقاquot; وقال انه سيستدعي السفير الفنزويلي مرة أخرى ليشرح له هذه التعليقات.

وادعت حكومة الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز مرتين خلال الاسبوعين الماضيين علنا أن الهولنديين سمحوا للجيش الاميركي باطلاق طلعات جوية تجسسية من قواعد في جزيرتي اروبا وكوراكاو تحت ستار مهام مراقبة تهريب المخدرات.

وفي 17 كانون الاول - ديسمبر قال شافيز ان هولندا تخطط quot;للعدوانquot; على فنزويلا بالتعاون مع الولايات المتحدة واتهمت حكومته يوم الخميس مرة أخرى الهولنديين بالتواطؤ مع هذه الخطط.

وقال فيرهاجن ان هولندا أوضحت للحكومة الفنزويلية أن المطارات المدنية في الجزر الهولندية أتيحت للولايات المتحدة فقط من أجل المهام غير المسلحة لمراقبة المخدرات.

واحتفظت الولايات المتحدة لسنوات بوجود عسكري في اوروبا وكوراكاو بوجود ما يقرب من 250 شخصا من سلاح الجو بالاضافة الى طواقم ارضية تشارك في عمليات مكافحة المخدرات ومراقبتها فوق منطقة البحر الكاربي.

وشككت الحكومة الفنزويلية في بيانها الصادر يوم الخميس في ان تكون مكافحة المخدرات ومراقبتها الهدف الحقيقي لهذه القوات.

وقالت وزارة الخارجية التي استدعت السفير الفنزويلي الشهر الماضي يوم الجمعة انها ترغب في رؤية السفير الفنزويلي مرة أخرة quot;بسرعةquot; لتوضيح التعليقات الاخيرة.