ستتمحور محادثات الرئيس عبد العزيز بوتقليقة ورئيس الوزراء الإسباني خوسي لويس ثباتيرو، حول قضايا التعاون الثنائي ومشاكل الهجرة السرية والتهديد الإرهابي الذي بات يشكله تنظيم القاعدة في بلدان المغرب العربي وتأثيره على الاستقرار والأمن في المنطقة، وهو أمر بات مقلقا للسلطات الجزائرية والإسبانية على السواء.

أكدت مصادر متطابقة خبر الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى إسبانيا حيث يعقد البلدان يوم السابع من الشهر الجاري قمة ثنائية ضمن اجتماعات اللجنة العليا الدورية، آخرها جرى في العام 2006.وتتزامن القمة الحالية معبداية فترة الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي التي تتولاها إسبانيا لغاية نهاية منتصف العام الجاري.


وطبقا لما ذكرته وسائل إعلام إسبانية ، نقلا عن مصادر رسمية ، فإن أجندة مباحثات الرئيس بوتقليقة ورئيس الوزراء الإسباني خوسي لويس ثباتيرو ، ستتمحور حول قضايا التعاون الثنائي ومشاكل الهجرة السرية والتهديد الإرهابي الذي بات يشكله تنظيم القاعدة في بلدان المغرب العربي وتأثيره على الاستقرار والأمن في المنطقة ، وهو أمر بات مقلقا للسلطات الجزائرية والإسبانية على السواء، خاصة وأن مدريد فشلت حتى الآن في الإفراج عن ثلاثة من مواطنيها اختطفوا فوق التراب الموريتاني، لدرجة أن الحكومة الإسبانية الاشتراكية اتهمت من طرف المعارضة بكونها مستعدة لدفع فدية مالية مقابل إطلاق سراح الرهائن ، وذلك ما سارع إلى نفيه وزير خارجية إسبانيا.

وبرأي الملاحظين ، فإنه لا يوجد خلاف كببر بين مدريد والجزائر بخصوص التعاطي لظاهرة الإرهاب الذي تعاني منه البلدان بكيفية متفاوتة ، لكن ذلك يقتضي تنسيقا أمنيا واسعا بينهما يصعب القول إنه موجود بالكيفية المطلوبة ، مع الإشارة إلى أن إسبانيا ستقنع الشركاء الأوروبيين خلال رئاستها ، بتبني سياسة جماعية لمكافحة الإرهاب، تتطلب انخراط سائر الأطراف فيها.
وعلى العكس من قضية الإرهاب، فإن ملف الصحراء يمكن أن يباعد من جديد بين مواقف ووجهات نظر البلدين ، ذلك أن الجزائر تدفع في اتجاه اتفاق المغرب وجبهة البوليساريو على تنظيم استفتاء لتقرير المصير ، كونه الوسيلة المثلى، من وجهة نظرها ، لإنهاء النزاع في الصحراء ، بينما تتفهم إسبانيا إلى حد ما ، وهي الدولة المستعمرة سابقا للصحراء ، موقف المغرب الذي يسيطر فعلا على الوضع العسكري والمدني في مناطقه الجنوبية ، وهي تدري أنه لا يمكنه إخراجه منها بجرة قرار.
وبذلت الحكومة الاشتراكية الإسبانية منذ عام 2004 سلسلة مساع حميدة لتقريب المواقف بين الجزائر والمغرب ،قادها شخصيا وزير الخارجية ميغيل أنخيل موراتينوس، الذي زار البلدين عدة مرات ، وكان شديد التفاؤل ، لكن محاولاته كلها اصطدمت بتصلب الموقف الجزائري .

وازداد التباعد بين المغرب والجزائر ، بعد أن عرضت الرباط على المنتظم الأممي، مقترح الحكم الذاتي الموسع للمحافظات الصحراوية ، ساندته الأحزاب السياسية المغربية وحظي بقبول من لدن المحافل الدولية التي وصفت المقترح بأنه يتسم بالجدية ويمكن أن يشكل خطوة في الاتجاه السليم ما جعل مجلس الأمن يدعو الطرفين إلى حل سلمي متفاوض عليه ، ترتب عنه انطلاق مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو ، يعمل مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء ، لاستئنافها.
وفي مقابل ما يعتبره المغرب ، تنازلا ومرونة منه ، بقيت جبهة البوليساريو متمسكة بمواقفها التقليدية التي أطلقتها منذ بداية الأزمة في السبعينات من القرن الماضي والمتمثلة في إجراء استفتاء لتقرير ما تسميه الشعب الصحراوي وإنهاء وضع quot;الاحتلالquot; المغربي للصحراء.

ومن المؤكد أن إسبانيا ، الحريصة على علاقات متوازنة بين البلدين المغربيين الجارين، ترغب في أن تمارس الجزائر تأثيرا ما على جبهة البوليساريو ، والتفاهم مباشرة مع المغرب ،انطلاقا من مبدأ quot;لا غالب ولا مغلوب quot; لكي تتقدم المفاوضات المباشرة بين الطرفين المتصارعين برعاية الأمم المتحدة . وبموازاة ذلك تستعيد العلاقات المغربية الجزائرية إيقاعها الطبيعي بفتح الحدود البرية بينهما وبث الروح في اتحاد المغرب العربي ، الذي تريد إسبانيا وكذا الاتحاد الأوروبي أن يتم التحاور معه كدول مجموعة وليس ككيانات مستقلة متباعدة المصالح.
ولن يكون من السهل على ثباتيرو ، إقناع أول ضيف أجنبي يستقبله كرئيس للاتحاد الأوروبي ، في ظل الأزمة المستعصية القائمة بين الرباط والجزائر والتي ازدادت حدتها في الأسابيع الماضية بسبب القضية التي فجرتها الناشطة الصحراوية، أمينتو حيدر، التي قبل المغرب عودتها إلى مدينةquot;العيون quot;حيث تقيم مع أسرتها وأعاد لها جواز سفرها الذي سحبه منها إثر إنكارها جنسيتها المغربية.
وعلى مدى أزمة الإضراب عن الطعام التي تعدت الشهر ، ظلت الرباط ، تردد أن الشقيقة الجزائر ، تقف وراء ما أقدمت عليه الناشطة الصحراوية بل اعتبرتها quot;ألعوبةquot; في يدها.

يذكر أن مدريد استنجدت بجهود الدبلوماسية الأميركية والفرنسية ، بعد فشلها في إقناع الجزائر، ممارسة تأثير على جبهة البوليساريو ،المستفيدة سياسيا وإعلاميا من إضراب، أمينتو حيدر، عن الطعام.

وعلى الرغم من الأجواء السياسية غير الملائمة ، فإن إسبانيا ، ستعبئ كل إمكانياتها على الصعيد الأوروبي والدولي ، لتحريك ملف نزاع الصحراء حتى يحسب لها ذلك ، فهي تشعر أنها الأحق بتدبير جزء من الملف الصحراوي الشائك الذي أوجده استعمارها في الماضي للمنطقة.
ولا شك أن مدريد ، ستبحث خلال تحركاتها الدبلوماسية المنسقة مع الاتحاد الأوروبي ، عن مساندين ظهر استعداد اثنين منهما ،بوضوح خلال إضراب حيدر عن الطعام ، هما باريس وواشنطن.