الجزائر: نفى وزير الداخلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني اليوم الأربعاء علمه بوجود نية لدى الحكومة لإقرار عفو شامل عن الجماعات المسلحة في الوقت الحالي.
وقال زرهوني في تصريح للصحافيين على هامش انعقاد دورة البرلمان quot;أنا لم أتحدث يوما عن عفو شامل، اذهبوا إلى من صرح بمثل هذا الكلام ليجيبكمquot;.

وجاء رد زرهوني على تصريح أدلى به رئيس اللجنة الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان التابعة للرئاسة الجزائرية، فاروق قسنطيني، توقع تنظيم استفتاء عام حول العفو الشامل عن الجماعات المسلحة العام المقبل.
وقد اعتبر قسنطيني في حديث لإذاعة الجزائر الدولية اليوم مسألة إصدار عفو شامل عن كافة المسلحين quot;بالموضوع الحساس والخطير والثقيلquot;، مشيرا إلى أن quot;الفصل في ذلك يعود لرئيس الجمهوريةquot;.

وأبدى المسؤول الجزائري تأييده لفكرة تنظيم استفتاء شعبي، متوقعا أن يكون ذلك خلال العام المقبل quot;لأننا تأخرنا كثيرا في طي صفحة الماضيquot; مؤكدا أنه quot;ليست هناك دولة عانت من حرب أهلية ولم تقر العفو الشاملquot;.
وذكّر بان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة quot;اشترط تسليم الإرهابيين أنفسهم دفعة واحدة ومن دون شرط أي كان ثم العودة إلى استفتاء الشعب حول العفو الشاملquot;.