تضم القافلة التي يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي 198 شاحنة وعربة على متن عبارةلإغاثة سكانقطاع غزة ووصلت القافلة إلى ميناء العريش المصري.

العريش: وصلت قافلة quot;شريان الحياة-3quot; يقودها النائب البريطاني جورج غالاوي الى مرفأ العريش المصري على البحر المتوسط الاثنين قادمة من اللاذقية شمال سوريا، في طريقها الى قطاع غزة.
ونقلت القافلة التي تضم 198 شاحنة وعربة على متن عبارة، في حين وصل الناشطون المرافقون لها بالطائرة الى العريش التي تبعد نحو اربعين كيلومترا عن مدينة رفح الحدودية التي تشكل المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه اسرائيل الى قطاع غزة.

وسعى غالاوي لدى وصوله الى تهدئة اللهجة حيال السلطات المصرية التي رفضت عبور القافلة من مرفأ العقبة الاردني الى نويبع المصري على البحر الاحمر، ما اضطر القافلة الى العودة ادراجها الى سوريا للعبور بحرا الى مصر.
وقال النائب البريطاني quot;نشكر الحزب الوطني الديموقراطي على استقبالناquot;.

واتهم مسؤولون عن القافلة خلال الايام الماضية مصر بعرقلة مسيرة القافلة التي تضم شاحنات تنقل مساعدات من الاغذية والمواد الطبية من اوروبا وتركيا والدول العربية، بعد تاخيرها في جنوب الاردن من 24 الى 28 كانون الاول/ديسمبر.
واتهمت الحكومة المصرية المسؤولين عن القافلة بالسعي الى احراج مصر التي اصرت على وصول القافلة الى العريش، والتي ترفض ابقاء معبر رفح مفتوحا.

وشرح المنظمون في بيان الاثنين ان هدفهم كان بلوغ قطاع غزة في 27 كانون الاول/ديسمبر لاحياء الذكرى الاولى للحرب الاسرائيلية المدمرة على القطاع والتي اوقعت 1400 قتيل في الجانب الفلسطيني.
وغادرت القافلة التي تضم ناشطين من جنسيات مختلفة دمشق قبل ظهر الاربعاء متوجهة الى اللاذقية.

واكد غالاوي مؤسس جمعية quot;تحيا فلسطينquot; الخيرية في سوريا، quot;لم نات لدعم طرف معين في فلسطين بل لنقدم المساعدات لهذا الشعب المحاصر، لقد واجهنا قدرا كبيرا من المصاعب، ولكنها لا تقارن بما يواجهه هذا الشعب يوميا في غزةquot;.
وسلم غالاوي في اذار/مارس قافلة ضمت عشرات السيارات بالاضافة الى تبرعات من الاف الدولارات الى ممثلي حكومة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.