بهدف تقييم قدرة جبهتها الداخلية تحضر إسرائيل لتدريبات الأسبوع المقبل للتعامل مع أي هجوم بيولوجي وأيضاً التعامل مع مئات من المواطنين فى حالة الهجوم.

القدس: كشفت صحيفةquot;هارتسquot; ان اسرائيل تتحضر الاسبوع المقبل لتمرين كبير رداً على هجوم محتمل بالاسلحة البيولوجية. وأضافت الصحيفة فى عددها الصادر اليوم أن هذا التمرين سيكون الاكبر من نوعه فى تاريخ اسرائيل وسينفذ فى quot;تل أبيبquot; و quot;رمات غانquot; و quot;حولونquot; ويهدف الى تقييم قدرة الجبهة الداخلية والخدمات الطبية وفرق الانقاذ والسلطات البلدية لكيفية التصرف فى الظروف الناشئة عن كارثة بيولوجية اما من قبل الارهابيين أو عن طريق الصدفة.

وهذه التدريبات التى تحمل اسم quot;اللهب البرتقالية quot;ستعقد يومي الاربعاء والخميس من الاسبوع المقبل حيث ستقوم وحدات الانقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية ووحدات خاصة تابعة لوزارة الصحة بتحديد الاخطار البيولوجية والتعامل مع مئات من المواطنين فى حالة الهجوم. كما سيتضمن اعداد المستشفيات الكبرى مثلquot;ايخيلوفquot;وquot;شيبا تل هشوميرquot;والعيادات الصحية لاستقبال المصابين فى حادث مفتعل.

وستقام ثلاثة مراكز لاستقبال المتضررين فى بيت دانى فى تل أبيب وفى ملعب وينتر فى رمات غان وفى حولون حيث سيتم ارسال أكثر من 1000 من المتطوعين الذين يتم تدريبهم على التصرف مع الناس الذين تعرضوا لعوامل بيولوجية. والغرض من هذه العملية هو تدريب البلاد للتعامل مع الهجمات الارهابية البيولوجية وفقا للبريغادير جنرال زئيف سنير.

ذكرت الصحيفة ان المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والامنية قرر الاسبوع الماضى البدء بتوزيع الكمامات الواقية على جميع مواطنى اسرائيل خلال السنوات الثلاث المقبلة. وكان قد تقرر فى الماضي الاكتفاء بتوزيع الكمامات على 60 بالمائة من سكان البلاد الا أن المجلس غير هذا القرار وبالتالى ستسرع وتيرة إنتاج الكمامات وترصد لها ميزانية خاصة مقدارها مليار شيكل.