القدس: اعلنت وزارة النقل الاسرائيلية الاثنين انها ستمحو الاسماء العربية للبلدات في اسرائيل من لوحات اتجاهات السير للابقاء على الاسم العبري وحده. وبموجب القرار، لن يكتب اسم القدس العربي بعد الآن بل سيستخدم بدلا منه اسم quot;يروشالايمquot; بالعربية. وعلى اللوحات سيكتب بالانكليزية اسم quot;يروشالايمquot; للقدس وquot;ناتزراتquot; للناصرة كبرى المدن العربية في اسرائيل وquot;يافوquot; ليافا المدنية الواقعة قرب تل ابيب وquot;تسفاتquot; لمدينة صفد في الجليل.

وقالت ناطقة باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان وزير النقل اسرائيل كاتز quot;اتخذ هذا القرار الذي سيطبق تدريجيا وسيعهد بهذه المهمة الى ادارة الاشغال العامةquot;. وفي تصريح لصحيفة يديعوت احرونوت قال كاتز الذي ينتمي الى الليكود حزب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ان هذا الاجراء هو رد على رفض الفلسطينيين تسمية البلدات الاسرائيلية باسمائها العبرية.

وصرح كاتز quot;في الخرائط الفلسطينية ما زالت البلدات الاسرائيلية تحمل في اغلب الاحيان اسماءها العربية التي كانت تطلق عليها قبل حرب 1948quot;. واوضح ان تغيير الاسماء هذا لن يشمل بلدات فلسطينية في الضفة الغربية تخضع للسلطة الفلسطينية. ومنذ 1949 اطلقت مئات الاسماء التوراتية على البلدات الاسرائيلية الجديدة التي بنيت في مكان قرى عربية دمرت.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي حينذاك ديفيد بن غوريون quot;علينا استبعاد الاسماء العربية لاسباب سياسية بما اننا لا نعترف سياسيا للعرب بحق امتلاك البلدquot;. وكان حكومة الوحة الوطنية بقيادة عمالية قررت في كانون الثاني/يناير 1968 اطلاق اسم quot;يهودا والسامرةquot; على الضفة الغربية.