تل أبيب: اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مراسم رسمية لإحياء ذكرى واضع فكرة quot;دولة اليهودquot; بنيامين زئيف هرتسل في القدس اليوم الأحد أن اعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل هو مفتاح السلام ،بالإضافة الى تنازلهم نهائيا عن حق العودة.
وقال نتنياهو إن quot;مفتاح السلام هو باعتراف صريح من جانب الفلسطينيين بإسرائيل كدولة يهوديةquot;.

وأردف quot;إني أتمنى مجيء اليوم الذي يقف فيه القادة الفلسطينيون المعتدلون أمام شعبهم ويقولون مثل هذه الأمور واضحة: كفانا هذا الصراع، إننا نعترف بحق الشعب اليهودي بدولة خاصة به في هذه البلاد وسنعيش إلى جانبكم بسلام، وفي اللحظة التي سيتم فيها قول هذه الأمور ستُفتح هنا فتحة هائلة للسلامquot;.

وطالب نتنياهو الفلسطينيين quot;بالتنازل نهائيا عن المطلب بإسكان نسل اللاجئين داخل إسرائيل وتقويض مساحة دولة إسرائيل على مراحل بعد التوصل إلى اتفاق سلامquot;.
من جانبه قال الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس في المراسم ذاتها إنه quot;عندما أنظر إلى الوراء بهدف استخلاص العبر، أكتشف فجأة أنه قد يكون الخطأ الأكبر للحلم الصهيوني هو حصرا بصِغر الحلم، فالواقع الذي نشأ أكبر من الحلم حجما وعظمة، وعدد اليهود الذين وصلوا إلى هنا كان أكبر من المتوقع والدولة التي قامت أقوى مما قدروا وجيش الدفاع الذي أقامته فاجأ العالم بقدراتهquot;.

وتابع quot;اسمحوا لي فإنه بالإمكان أن نحلم بشرق أوسط جديد أيضا وينبغي توقع نهاية للحروب، ويجب التطلع إلى استخراج طاقة شمسية تقترح ضوءا ودفئا على الجميع ومياه صافية للجميع وهواء نقيا للفقراء والأغنياء على حد سواء وعلينا أن نحلم بأولاد لن يعرفوا الخوف وبفتيان ينفرون من الكراهية وبأمهات لا تخفن على سلامة أولادهن وبأن يحظى جميع أبناء إسرائيل بالتعليم العاليquot;.
وكان نتنياهو قد دعا لدى افتتاحه اجتماع حكومته الأسبوعي صباح اليوم الرئيس الفلسطيني محمود عباس والزعماء العرب إلى لقائه فيما أعلن رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أنه لا جدوى من عقد لقاء كهذا من دون أجندة واضحة وخصوصا في ما يتعلق بتجميد الاستيطان.