اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتيونس الثلاثاء قبل توجهه الى القاهرة لحضور اجتماع وزراء الدول الشريكة في الاتحاد من اجل المتوسط، ان الاتحاد quot;على وشك تعيين امينه العامquot;.

مدريد: اشار الوزير الاسباني اثناء لقاء مع نظرائه الاوروبيين الى ان الامر يتعلق بممثل لquot;دولة عربيةquot;، واعرب عن امله في ان يتم الاتفاق على الامر هذه الليلة. وقال موراتينوس ايضا ان تعيين الامين العام للاتحاد من اجل المتوسط سيسمح خصوصا بالاعداد لقمة الاتحاد الثانية المتوقعة في حزيران/يونيو في برشلونة (شمال شرق اسبانيا) في اطار الرئاسة الدورية الاسبانية للاتحاد الاوروبي.

وكانت باريس اعلنت في منتصف كانون الاول/ديسمبر ان وزراء خارجية فرنسا ومصر واسبانيا وتونس والاردن سيجتمعون في بداية العام في القاهرة في محاولة لاعطاء دفع جديد للاتحاد من اجل المتوسط. ومنذ الهجوم العسكري الاسرائيلي على غزة في نهاية 2008 وبداية 2009، غرق الاتحاد من اجل المتوسط في خلافات داخلية ودبلوماسية.

وتم ارجاء اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد من اجل المتوسط كان متوقعا في تشرين الثاني/نوفمبر، الى اجل غير مسمى لان وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط رفض، كغيره من الوزراء العرب، لقاء وزير الخارجية الاسرائيلي المتشدد افيغدور ليبرمان.

والاتحاد من اجل المتوسط الذي انشىء في 13 تموز/يوليو 2008 بناء على فكرة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، يعد نحو اربعين عضوا، بينهم دول الاتحاد الاوروبي وتركيا واسرائيل والدول العربية المطلة على المتوسط.

وتم تحديد مقره الرئيسي في برشلونة. ويطمح الاتحاد عبر تطوير مشاريع ملموسة في مختلف المجالات (بيئة ونقل وطاقة وثقافة وتربية ...)، الى اعطاء دفع جديد للتعاون الاوروبي المتوسطي الذي اطلق في 1995 في برشلونة وبقي حبرا على ورق.