كوناكري: قال سيكوبا كوناتي وزير الدفاع الغيني ونائب رئيس المجلس العسكري الحاكم في غينيا ان رئيس المجلس موسى داديس كمارا سيحتاج الى quot;رعاية طبية لبعض الوقتquot; كي يتعافى تماما من اصابات تعرض لها خلال محاولة اغتيال في الثالث من ديسمبر كانون الاول.

واضاف كوناتي في خطاب بثه التلفزيون الحكومي quot;سيحتاج وقتا وصبرا ورعاية طبية لبعض الوقت كي يتعافى تماما.quot; وذكر كوناتي ان المجلس العسكري الحاكم سيقبل بتعيين رئيس وزراء من المعارضة وهي بادرة من شأنها ان تؤدي الى عودة الحكم المدني.

الى ذلك،وافق الرئيس الغيني المؤقت كوناتي الاربعاء في كوناكري على quot;اختيار رئيس حكومة من المعارضة، تختاره بنفسهاquot; لتشكيل quot;حكومة وحدة وطنية انتقاليةquot;. وقال كوناتي الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع في خطاب امام قادة المجلس العسكري الحاكم نقلته الاذاعة الرسمية quot;يجب ان نطرح من الان خطوات في اتجاه التهدئةquot;.

ويحكم المجلس العسكري غينيا منذ الانقلاب العسكري في 23 كانون الاول/ديسمبر 2008. واضاف quot;قررنا اختيار رئيس حكومة من المعارضة، تسميه المعارضة بنفسها، ليجري حوارات ومشاورات مع كل الشرائح الاجتماعية والسياسية في البلاد من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

ويتولى كوناتي مؤقتا منصب رئيس غينيا منذ محاولة اغتيال رئيس المجلس العسكري موسى داديس كامارا في الثالث من كانون الاول/ديسمبر الماضي. ويتلقى كامارا علاجا في المغرب بعدما اصيب برصاصة في رأسه، وهو لم يظهر للعلن منذ ذاك الوقت.

وقال كوناتي quot;ان البلاد لا يمكنها الاستمرار في الانتظار والمعاناة اكثر من ذلك، والمجتمع الدولي يحثنا على تسريع الخطى وينتظر منا تقدما واضحاquot;. واكد ان الانتخابات الرئاسية والتشريعية quot;ستجري في الوقت الذي تحدده السلطة الانتقالية الجديدةquot;.

وحول الحالة الصحية لرئيس المجلس العسكري قال كوناتي ان quot;حياته ليست في خطر، ولكنه يحتاج الى الوقت والصبر والمتابعة الطبية ليستعيد عافيته تماماquot;. ووجه الشكر الى العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس السنغالي عبد الله واد ورئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري على مساعدتهم.