أبوجا: عرضت نيجيريا ان تقدم للمحققين الاميركيين شريط فيديو يعرض عملية تفتيش النيجيري المتهم بمحاولة تفجير الطائرة الاميركية في 24 كانون الاول/ديسمبر في مطار لاغوس. وقال وزير العدل مايكل اوندواكا للصحافيين quot;لدينا معلومات فيديو من مطار مرتالا محمد (في لاغوس). نريد ان يرى نظراؤنا الاميركيون على الارض ان عناصرنا الامنيين قاموا بما كان يفترض بهم القيام بهquot;.

وقال اوندواكا quot;ليس لدينا ما نخبئه. حضر الشاب وخضع للتفتيش، وكل ذلك على الشريطquot;، مؤكدا على تعاون ابوجا الكامل مع المحققين الاميركيين. وتابع ان الشاب quot;خلع خذاءه. حضر اولا، توجه يمينا، حاول الذهاب الى جهاز التفتيش الى اليمين، ثم بدل رأيه فجأة واستدار الى اليسار، خلع حذاءه ودخل. كل هذا على الشريطquot;. وقال الوزير ان عناصر الامن quot;قاموا بكل ما هو مطلوب بموجب القانون لضمان التزام نيجيريا بالمعايير الدوليةquot;.

واضاف quot;أكدت لزميلي وزير العدل الاميركي اننا سنقدم التعاون الكامل وسنستجيب لكل الطلبات المرتبطة بالتحقيقاتquot;. وعبر المتهم عمر فاروق عبد المطلب ترانزيت من مطار لاغوس قادما من اكرا في غانا قبل الصعود على متن الطائرة المتوجهة الى امستردام ومن ثم الى ديترويت بالولايات المتحدة. واعتقل في 25 كانون الاول/ديسمبر بعدما حاول تفجير الطائرة بواسطة متفجرات اخفاها في ملابسه الداخلية قبيل هبوط الطائرة التابعة لشركة نورثوست ايرلاينز في مطار ديترويت.