اعلنت ادارة اوباما الجمعة انها quot;ستجري تقويما للخيارات القضائية المتاحةquot; بعد كف الملاحقات عن خمسة موظفين في شركة بلاك ووتر اتهموا بقتل مدنيين عراقيين، مشددة على وجوب quot;معاقبةquot; المذنبين.

واشنطن: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان quot;الولايات المتحدة لا تقبل بالهجمات على مدنيين عراقيين ابرياءquot;. واضاف quot;مهما كانت النتيجة النهائية للقضية، نأسف بعمق للمعاناة والخسائر في الارواح جراء اطلاق النار (في احدى ساحات بغداد)، ونتعهد ان تتم معاقبة الاشخاص الذين يرتكبون جرائم مماثلة سواء داخل بلادنا او خارجهاquot;.

واذ شدد المتحدث على ان الادارة quot;تحترم استقلال القضاءquot;، اكد ان وزارة العدل quot;بالتشاور مع وزارة الخارجية (...) ستبحث بتأن قرار القاضي وستجري تقويما لكل الخيارات القضائية المتاحةquot;. واعتبر ان القرار الحالي quot;لا يبرىء المتهمين ولا يضع بالضرورة حدا للاليةquot; القضائية.

واتهم خمسة عناصر من بلاك ووتر كانوا ضمن قافلة بقتل 14 مدنيا عراقيا واصابة 18 آخرين بجروح في هجوم غير مبرر في ساحة النسور في منطقة اليرموك في غرب بغداد استخدمت خلاله قنابل يدوية فضلا عن اطلاق النار من اسلحة رشاشة في ايلول/سبتمبر 2007. وبعد قرار القاضي الفدرالي تبرئة الموظفين الخمسة، قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين ان دعوى قضائية سترفع ضد الشركة.