Internally displaced Somali children sit outside a makeshift ...

أكدت واشنطن أن الوضع في الصومال مصدر quot;قلق كبيرquot;، وأسفر القتال عن قتل 19 ألف صومالي منذ بداية عام 2007 وتشريد 1.5 مليون شخص.

واشنطن: قال الاميرال مايك مولين رئيس هيئة اركان القوات المسلحة الامريكية ان تعطيل متمردي حركة الشباب عمليات برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة يسبب قلقا كبيرا وقد يؤدي الى تفاقم الازمة الانسانية في الصومال.

ومنح الفقر وانعدام القانون في دول مثل الصومال واليمن الجماعات الاسلامية المتشددة فرصة كبيرة للانتعاش. وتتهم واشنطن حركة الشباب بانها وكيل للقاعدة في الصومال.

واعلن برنامج الاغذية العالمي يوم الخميس انه اوقف عمله في مناطق كثيرة من جنوب الصومال بسبب تهديدات متمردي الشباب .

ويتركز نحو ثلاثة ارباع الصوماليين الذين يحتاجون لمساعدات وعددهم 3.76 مليون نسمة في المناطق الوسطى والجنوبية من الصومال.

وقال مولين اثناء توجيه كلمة في كلية الحرب البحرية في ولاية رود ايلاند ان الوضع quot;مصدر قلق كبير لان احتمال حدوث ازمة انسانية كبير جدا خلال فترة زمنية ممتدة.quot;

ووصف مولين حركة الشباب بانها quot;منظمة ارهابية نامية.quot;

ولا توجد حكومة مركزية في الصومال منذ 18 عاما وادى تمرد تقوده حركة الشباب الى تقويض الجهود الرامية الى تولي حكومة السلطة هناك.

Armed soldiers patrol on a vehicle in a street of Mogadishu, ...

البيت الأبيض يحث على دفع عملية سلام في السودان

الى ذلك، اعلن البيت الأبيض في بيان له ان الوقت في السودان بات ضيقا والمخاطر كبيرة فيما لا يزال يتعين القيام بالكثير من العمل لضمان تحقيق سلام دائم في هذا البلد ومنع تجدد الحرب فيه.

وجاء في بيان البيت الأبيض ان النكسات الأخيرة التي شهدها السودان quot;بما فيها الاشتباكات العنيفة في الجنوب وتمرير حكومة الخرطوم قانون أمن وطنيquot; وصفه البيان بـquot;القمعيquot; فضلا عن quot;ممارسات الحكومة العنيفة لقمع الاحتجاجات السلمية بالاضافة الى فشل الجانبين في التوصل لاتفاق بشأن القضايا الحاسمة مثل ترسيم الحدود فان كل هذه القضايا لا تبشر بخير بالنسبة للمنطقة أو لشعب السودانquot;.

وأضاف البيان quot;أنه تماشيا مع استراتيجيتنا فان الولايات المتحدة ستستمر في الدعوة الى محاسبة المسؤولين عن التأخير والانحراف عن طريق احراز سلام دائمquot;.

كما أشار البيت الابيض الى انه لم يبق سوى عام واحد في فترة الخمسة اعوام في عمر الفترة الانتقالية المنصوص عليها باتفاقية السلام الشامل في السودان قبل ان يصوت الجنوب في استفتاء على الانفصال عن الشمال.

وحسبما ذكر البيان فانه quot;ونظرا لقصر الفترة المتبقية فان الولايات المتحدة تكثف جهودها لحشد وتنسيق الدعم الدولي لاتفاقية السلام الشامل لتشجيع الأطراف المعنية على الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقية الى جانب العمل مع الشركاء في المنطقة والمجتمع الدولي للتحضير للمستقبلquot;.

وأضاف انه يجب تنفيذ اتفاقية السلام الشامل بشفافية ونزاهة وفي وقت مناسب.