فيما حذرت واشنطن من هجوم على رحلات تربط بين السودان وأوغندا، قالت الخراجية السودانية ان التقرير الاميركي غير صحيح.

الخرطوم : حذرت الولايات المتحدة من أن quot;متطرفين اقليميينquot; يخططون لشن هجوم على رحلات جوية لشركة الخطوط الجوية الاوغندية بين جنوب السودان والعاصمة الاوغندية كمبالا.

وقال الجيش الاوغندي انه يعلم بأمر التهديدات وانه يتخذ احتياطاته. وقال الميجر فيليكس كولاييجي المتحدث باسم الجيش الاوغندي quot;نحن هدف ثابت لهؤلاء المتطرفين ونحن منتبهون دائما لذلك فلا داعي للذعر.quot;

وأكد مسؤول بحكومة جنوب السودان ان السلطات تلقت تحذيرات في العام الماضي من ان مجموعة تخطط لاستخدام رحلات شركة الخطوط الجوية الاوغندية في مهاجمة كمبالا عن طريق السودان.

لكن وزارة الخارجية السودانية في الخرطوم قالت ان التقارير الاميركية عن هجوم مزمع غير صحيحة ولا اساس لها من الصحة.

ويأتي التحذير وسط توترات شديدة بعد محاولة التفجير الفاشلة يوم عيد الميلاد لطائرة أميركية كانت متوجهة من أمستردام الى ديترويت. واتهم في الامر نيجيري يعتقد مسؤولون أميركيون ان تنظيم القاعدة دربه في اليمن.

وعززت واشنطن اجراءات الفحص الامني للركاب المسافرين من أو عبر السودان و13 دولة بعد المحاولة الفاشلة.

ونشر العاملون في السفارة الاميركية بالسودان تحذيرا في وقت متأخر من مساء الجمعة على موقع السفارة على الانترنت quot;بوجود تهديد محتمل ضد الطيران التجاري بين جوبا بالسودان وكمبالا بأوغندا.quot;وقال بيان السفارة quot;تلقت السفارة الاميركية معلومات تشير الى رغبة متطرفين اقليميين في شن هجوم قاتل على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية الاوغندية على هذا المسارquot; الجوي.

يشار الى ان جوبا هي عاصمة جنوب السودان الذي يتمتع بشبه حكم ذاتي.