تقول مصر إنها غير معنية بالحاجز الذي ستقيمه إسرائيل على الحدود، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي لوكالة فرانس برس: هذا شأن إسرائيلي.

القاهرة: اكدت مصر الاثنين انها غير معنية بقرار اسرائيل بناء سياج على طول الحدود المشتركة معها لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي لوكالة فرانس برس quot;هذا شأن اسرائيليquot;.

وكان مسؤول اسرائيلي صرح بان لجنة حكومية اقرت بناء حاجز على ثلاث مراحل على طول الحدود الصحراوية مع مصر التي تمتد بطول 250 كلم وذلك بهدف سد الطرق الرئيسية التي يسلكها المتسللون. وقال المسؤول لوكالة فرانس برس انه يتوقع ان تبلغ كلفة المشروع الذي تقدم به الجيش الاسرائيلي ما بين مليار و1,5 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي ان بلاده ستواصل السماح بدخول طالبي اللجوء الذين ياتي معظمهم من دارفور. ونقل مسؤول بارز عن نتانياهو قوله ان quot;اسرائيل ستسمح بدخول اللاجئين من مناطق النزاع، ولكن لن تسمح باستخدام حدودها لاغراق البلاد بالعمال غير الشرعيينquot;.

وتسعى اسرائيل الى وقف التسلل عبر الحدود الاسرائيلية المصرية التي اصبحت نقطة عبور رئيسية للمهاجرين وطالبي اللجوء ومهربي المخدرات، وطلبت من مصر العمل على وقف عمليات التسلل هذه. وتقول وزارة الداخلية ان نحو 300 الف شخص من بينهم 100 الف من العمال المهاجرين والسياح تجاوزوا فترة اقامتهم المسموح بها في اسرائيل التي يبلغ عدد سكانها سبعة ملايين نسمة.

الا ان جماعات حقوق الانسان تقول ان هذه الارقام مبالغ فيها. وتتعرض مصر لانتقادات منظمات حقوق الانسان بسبب سياستها القاسية حيال المهاجرين الافارقة الذين يؤكدون انهم يريدون التوجه الى اسرائيل هربا من الفقر.