مقتل 8 مسيحيّين وإصابة آخرين في أحداث طائفيّة جنوب مصر

بعد حادثة نجع حمادي عشية عيد الميلاد التي أوقعت سبعة قتلى، دانت كندا العنف ضد الأقباط وطالبت الجكومة المصرية بفرض الأمن.

مونتريال: دانت كندا quot;الاعتداءquot; على المسيحيين الاقباط الذي اوقع سبعة قتلى خلال عيد الميلاد في مصر، حسب ما اعلن وزير الخارجية الكندي. وقال لورانس كنون في بيان ان quot;هذا الاعتداء هو مأسوي كون الضحايا كانوا مدنيين ابرياء يشاركون في احتفال دينيquot;.

واضاف quot;نشجع الحكومة المصرية على مواصلة جهودها من اجل احالة منفذي هذه الجريمة الى القضاء وكذلك لاعادة فرض الامن والهدوء في المنطقة. نحث الشعب المصري بمجمله على التعاون من اجل وضع حد للعنف الطائفيquot;. وقد قتل سته اقباط وشرطي في صعيد مصر ليل الاربعاء-الخميس في هجوم مسلح اندلعت على اثره مواجهات بين قوات الامن والاف الاقباط الغاضبين.

وأعلن مصدر أمني ان الهجوم، الذي اصيب فيه تسعة اقباط اخرين، استهدف مسيحيين مصريين كانوا متجمعين عشية عيد الميلاد لدى هذه الطائفة في مدينة نجع حمادي الواقعة على بعد 700 كلم جنوب القاهرة.

وافادت مصادر امنية وشهود عيان ان اكثر من ثلاثة الاف قبطي تجمعوا في مستشفى نجع حمادي الخميس حيث نقلت جثث الضحايا واخذوا يهتفون quot;لا للاضطهاد، بالروح بالدم نفديك يا صليبquot;.

وتم تشييع جثامين الضحايا في جنازة شارك فيها 5 الاف قبطي وحرص على السير فيها كذلك محافظ قنا مجدي ايوب وكبار المسؤولين الامنيين في المحافظة. وبعد الجنازة، وقعت مرة اخرى صدامات متقطعة بين المتظاهرين والشرطة.