أسقف نجع حمادي

بعد أن توقفت أصوات البنادق والقنابل المسيلة للدموع، وهدأت الأمور ـ نسبياً ـ في مدينة نجع حمادي، في أقصى جنوب مصر، بعد سلسلة من الأحداث الطائفية الدامية التي راح ضحيتها ستة أقباط وشرطي مسلم، فضلاً عن المصابين والتلفيات الكبيرة، بدأت تداعيات الحادث القضائية والسياسية تتوالى في القاهرة، فضلاً عما يجري على مسرح الأحداث في المدينة النائية في صعيد مصر.

القاهرة: نفت مصادر مطلعة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في القاهرة الشائعات التي ترددت عن اعتكاف البابا شنودة الثالث في دير quot;الأنبا بيشويquot; الواقع في شمال غرب مصر، وإن أشار الأنبا أرميا سكرتير البابا إلى أن البابا يذهب بالفعل إلى الدير بين الحين والآخر للاستجمام حفاظاً على صحته، لكنه عاد إلى المقر البابوي في القاهرة.

من جانبه أبدى الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي استياءه من الحديث عن الصلح في هذا التوقيت، غير أنه استدرك قائلاً: quot;إننا لا نأخذ بالثأر ولا ننتقمquot;، كما أشار إلى أنه سلم البابا شنودة تقريراً مفصلاً عن ملابسات الحادث في المقر البابوي ، موضحاً أن البابا طلب منه التلبية العاجلة لاحتياجات أسر الضحايا.

من جهة أخرى رحبت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ببيان بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر، الذي أدان فيه مقتل ستة مسيحيين في صعيد مصر، وأكد أن quot;العنف ضد المسيحيين في بعض الدول يثير استنكار الكثيرينquot;، كما ندد بما أسماه quot;العنف باسم الربquot;، ودعا المؤسسات السياسية والدينية في مصر إلى تحمل مسؤولياتها.

المعركة القضائية

الاحتقان يخيم على الشارع القبطي المصري

أما في تفاصيل تلك التداعيات السياسية والقضائية، فقد أعلن الناشط الحقوقي القبطي نجيب جبرائيل رئيس منظمة quot;الاتحاد المصري لحقوق الإنسانquot;، إنه شكل فريقا من المحامين المسلمين والاقباط لحضور التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة حول ملابسات أحداث العنف التي شهدتها مدينة quot;نجع حماديquot; جنوب مصر، ومباشرة الدعاوى القضائية المزمع رفعها بسبب الأضرار التي نجمت عن تلك الأحداث، سواء في الأرواح أو الممتلكات.

من جانبه قال موقع quot;الأقباط متحدونquot;، المعني بمتابعة شؤون القضية القبطية، إن الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي اتصل بجبرائيل للتشاور في ما وصفه الموقع بـquot;أمور قانونية مهمة مستعرضين كافة الجوانب القانونية بما يمكن أن يدلي به الأسقف أمام النيابة العامة بشأن شهادته على ملابسات ووقائع تلك المذبحة، إذ إنه من المقرر أن يدلي أسقف المدينة بأقواله أمام المحامي العام لنيابات قنا ولفت الموقع القبطي أيضاً إلى أن أسر الضحايا وثقت توكيلات قضائية لجبرائيل ليتولى الدفاع في هذا الشأن.

ومضى نجيب جبرائيل قائلاً : quot;إن ظروف وملابسات ارتكاب هذه quot;المذبحةquot; لا يمكن اعتبارها مجرد حادث فردي، وانما تؤكد أنها جريمة منظمة ومدروسة ومخططة تستهدف المسيحيين وكنائسهم، خاصة بعد أن أكدت عدة مصادر أن المتهم الأول حمام الكموني من أسرة فقيرة متواضعة، فكيف يتسنى له امتلاك سلاح رشاش آلي الأمر الذي يدفع للقول ان هناك محرضين وخلايا قد تكون إرهابية وراء هذا الحادثquot;، على حد تعبير الناشط الحقوقي القبطي.

وقالت مصادر قضائية مصرية quot;إن المتهمين بقتل المسيحيين ليلة الاحتفال بعيد الميلاد في مدينة نجع حمادي سوف يواجهون عدة تهم في صدارتها تهمة ممارسة الإرهاب والقتل العمد، ولفتت المصادر ذاتها إلى أن عقوبة تلك التهم هي الإعدام، ما اعتبره مراقبون يشكل خطوة جديدة من الحكومة لمواجهة تزايد حدة الهجمات الطائفية في مصر.

ومضت المصادر القضائية المصرية قائلة quot;إن المتهمين الثلاثة في ذلك الهجوم سيواجهون أيضاً اتهامات باستخدام القوة والعنف بإطلاق الأعيرة النارية للإخلال بالأمن العام وترويع الأشخاص والقتل العمدي والشروع فيه مع سبق الإصرار تنفيذا لغرض إرهابي، وسيواجهون عقوبة الإعدام حال إدانتهم.