يقف موضوع حماية الإرهاب على جدول اعمال الكونغرس الأميركي مع استئناف عمله بعد عطلة نهاية العام وخاصة بعد الكشف على ثغرات في نظام الاستخبارات.

واشنطن: يتصدر موضوع الحماية من الارهاب جدول اعمال الكونغرس الاميركي مع استئناف عمله بعد عطلة نهاية العام وخاصة بعد الكشف عن ثغرات في نظام الاستخبارات سمحت بمحاولة الاعتداء على طائرة يوم عيد الميلاد.

وقال السناتور جو ليبرمان quot;سنسأل الاميرال دنيس بلير (مدير المخابرات) ومايك ليتر (رئيس مركز مكافحة الارهاب) عن سبب عجز مجتمع المخابرات عن جمع العناصر الموجودة لدى العديد من مختلف الاداراتquot; وذلك جلسات الاستماع الى هذين المسؤولين مع سكرتيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو في 20 كانون الثاني/يناير الحالي.

وفي اليوم نفسه ستعكف لجنة النقل التابعة لمجلس الشيوخ على بحث سلامة النقل الجوي. واستنادا الى السناتور جون quot;جايquot; روكفلر رئيس هذه اللجنة فان محاولة تفجير الطائرة اثارت التساؤل عن quot;فعالية اجراءات التفتيش والمراقبة في المطارات ولا سيما على الصعيد الدوليquot;.

ووعدت لجان اخرى كثيرة ببحث المسالة في حين يتعين ايضا على مجلسي الكونغرس الاتفاق قبل نهاية الشهر الجاري على صيغة نهائية لاصلاح نظام التأمين الصحي. وفي مجلس النواب سيتم اطلاع لجنة الاستخبارات بصورة شاملة اعتبارا من 13 الشهر الجاري على التقدم الذي يحرزه التحقيق في محاولة تفجير الطائرة الايرباص التابعة لشركة نورث وست ايرلاينز في 25 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وتاتي هذه التحركات البرلمانية في الوقت الذي تضغط فيه المعارضة الجمهورية على الرئيس باراك اوباما والديموقراطيين من اجل تشديد الاجراءات الامنية واعتماد سياسة افضل في مكافحة الارهاب. وكان اوباما اعلن الخميس سلسلة اصلاحات في اجهزة الاستخبارات وسلامة النقل الجوي لاحباط مخططات القاعدة.

واشاد زعيم الاقلية الجمهورية في المجلس جون بونير بهذه المبادرة معتبرا في المقابل انه quot;من المثير للقلق عدم قيام الرئيس بعد بوضع استراتيجية حقيقية (...) لكسب الحرب على الارهابquot;. وتطالب المعارضة ايضا بزيادة المساعدات الاميركية لتعزيز قوات الامن اليمنية كي تتصدى بفاعلية اكبر للارهاب وهو البلد الذي انطلق منه النيجيري الشاب الذي حاول تفجير الطائرة.

وفي الوقت نفسه اعلنت الديموقراطية شيلا جاكسون لي رئيسة لجنة النقل والامن وحماية البنى التحتية هذا الاسبوع استعدادها لتقديم مشروع قانون لتعزيز الامن في مطارات البلاد. وفي هذا الاطار يتوقع ان تكون مسالة الاستخدام المتزايد لاجهزة المسح الضوئي الجسدية (السكانر) في صلب المناقشات.

وكان الممثل الجمهوري جيسون تشافيتز، الذي قدم في نيسان/ابريل الماضي مشروع قانون يحد من استخدام هذا النوع من اجهزة المسح الضوئي، قال الجمعة انه quot;من المهم ان نجد توازنا عادلا بين ضرورة تأمين سلامة طائرة وضرورة حماية الحياة الخاصةquot;.

وبدلا من اجهزة السكانر اوصى تشافيتز باستخدام الكلاب لكشف المتفجرات. ويستانف مجلس الشيوخ اعماله هذا الاسبوع ومجلس النواب الاسبوع التالي.