تأثرت حركة الملاحة الجوية والقطارات في كل أنحاء أوروبا بسبب موجة الصقيع وتساقط الثلوج فيما يتوقع تساقط الثلوج مجدداً على إسبانيا.

برلين: أغلقت المدارس في شمال المانيا حيث بقيت بلدات معزولة. وفي البرتغال الغيت رحلات جوية وقطارات، وتأخرت اخرى. ومن اسكتلندا الى بولندا، تسعى أوروبا الى العودة للحياة الطبيعية بعدما تساقطت ثلوج بكثافة على القارة الاوروبية في نهاية الاسبوع.

وفي اسبانيا حيث تساقطت الثلوج على اشبيلية للمرة الاولى منذ نصف قرن وضعت 18 من المقاطعات الخمسين في حال تأهب الاثنين تحسبا لتساقط مزيد من الثلوج وانخفاض درجات الحرارة. وفي البرتغال تم فتح الطرق امام السيارات والشاحنات والحافلات الاثنين لكن عددا منها لا تزال مقطوعة.

وفي مدريد التي غطتها الثلوج الغيت صباح الاثنين 57 رحلة من مطار باراخاس. والغيت رحلات ايضا من فرانكفورت ثالث مطار اوروبي لجهة عدد المسافرين. فقد الغيت 15 من الرحلات ال1200 المقررة لصباح الاثنين اي اقل من الرحلات ال320 التي الغيت في نهاية الاسبوع بحسب بيان للشركة التي تدير المطار.

واضافت شركة فرابورت ان مدارج المطار الثلاثة كانت تعمل لكن على المسافرين ترقب الغاء رحلات وتأخر اخرى عن مواعيدها. وتأثرت ايضا رحلات القطارات بسبب موجة الصقيع. وخفضت شركة يوروستار عدد رحلاتها بين لندن والقارة الاوروبية. وعلقت رحلات القطارات في اسكتلندا خصوصا بين انفرنس وبرث وبين ادنبرة وغلاسكو.

كما اثر تساقط الامطار والثلوج على حركة السير في بولندا حيث انقطع التيار الكهربائي عن 70 الف منزل منذ 24 ساعة. والوضع نفسه بالنسبة الى حركة السير ورحلات القطارات في تشيكيا. وسجلت براغ تساقطا كثيفا للثلوج لم تشهد مثيلا له منذ 17 سنة. وتأثرت ايضا رحلات القطار السريع (تيه جيه فيه) في جنوب شرق فرنسا مع الغاء بعضها وتأخير اخرى حتى ساعتين على خطوط عدة.

وفي شمال المانيا حيث يعود الوضع الى طبيعته ببطء quot;يتوقع الغاء رحلات او تأخيرهاquot; على خطوط عدة بحسب ما اعلنت شركة السكك الحديد الالمانية. وقالت شرطة ليوبك ان مناطق عدة في جزيرة فيهمارن الالمانية على بحر البلطيق كانت صباح الاثنين لا تزال معزولة. واغلقت مدارس في مقاطعات مكلمبرغ-بوميرانيا الغربية وشليسفيغ-هولشتاين وساكس السفلى.

وقال جينز هوفمان من مركز الارصاد الجوية الالمانية ان quot;الاحوال الجوية تحسنت عموما في كل انحاء البلادquot;. واضاف quot;يتوقع تساقط ثلوج من حين الى اخر على كل مناطق المانيا. وستكون كثيفة خصوصا في شمال البلاد لكن الرياح العاتية التي هبت على المنطقة تراجعت حدتهاquot;. وابدت غرفة التجارة والصناعة الالمانية خشيتها من ان يوجه الطقس البارد ضربة الى قطاع البناء في وقت يسعى الاقتصاد الى النهوض من الازمة.

وفي بريطانيا اعتبر اتحاد الصناعة البريطانية ان quot;سوء الاحوال الجوية تسبب بمشاكل كبيرة بالنسبة الى مؤسسات البلاد والعاملين فيهاquot;. لكنه رأى انه سيتم تعويض سوء الاحوال الجوية باستخدام الانترنت الذي سمح لقسم من السكان بالعمل او التبضع من المنزل. كما اثر الطقس البارد الاثنين على صادرات الغاز الطبيعي من النروج، ثاني دولة مصدرة للغاز في العالم، بحسب ما ذكر شركة quot;غاسكوquot; النروجية. وقال كييل فارلو لارسن المتحدث باسم غاسكو quot;من الصعب تحديد نسبة الخفض بالارقام لان الانتاج يختلف من يوم الى اخر لكن التراجع كبيرquot;.